المسند: المملكة تشهد ظاهرة كونيه نادرة.. الإثنين - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › المسند: المملكة تشهد ظاهرة كونيه نادرة.. الإثنين

المسند: المملكة تشهد ظاهرة كونيه نادرة.. الإثنين

محذرًا من النظر إلى الشمس حال عبور عطارد أمامها
المسند: المملكة تشهد ظاهرة كونيه نادرة.. الإثنين
عرعر تايمز - متابعات: قال الدكتور عبدالله المسند الأستاذ المشارك بجامعة القصيم لـ "عاجل" إن غدا الإثنين 9 مايو 2016، سيشهد حدوث ظاهرة فلكية قليلة الحدوث، وتتكرر فقط 14 مرة خلال القرن الواحد.

وأضاف أن هذه الظاهرة تحدث عندما يقوم كوكب عطارد (وهو أقرب كوكب للشمس) بالعبور من أمام قرص الشمس (أي يكون عطارد بيننا وبين الشمس)، وتُسمى هذه الظاهرة الفلكية -آخر مرة حدثت في 8 نوفمبر 2006 - بالعبور.

وسوف تُشاهد ظاهرة عبور عطارد على هيئة شامة سوداء صغيرة تعبر من أمام قرص الشمس، والعبور سيبدأ من حافة الشمس الشرقية عند الساعة 02:12 ظهرًا، وسوف ينتصف عطارد في رحلة العبور تلك عند الساعة 05:47 عصرًا، وسيغادر قرص الشمس عند الساعة 09:42 مساءً.

وبين المسند أن ظاهرة عبور عطارد من أمام قرص الشمس -لا يكون إلا في شهري مايو أو نوفمبر إذا حدثت -سوف تستمر نحو 7.5 ساعة- وهذه الظاهرة ليس لها أثر على كوكب الأرض .

وأهاب المسند بالجميع بعدم رؤية الشمس بالعين المجردة البتة، لسببين الأول: أن الظاهرة قد تصعب مشاهدتها بالعين المجردة، والثاني: خطورة أشعة الشمس المباشرة على شبكية العين، والتي قد تصيبك بالعمى المؤقت، ومراقبة ظاهرة العبور الفلكي تتطلب نظارات وفلاتر فلكية خاصة، أو تشاهدها من خلال تلسكوبات خاصة، أو من خلال وسائل الإعلام.

وحذر المسند في نهاية حديثه من النظر إلى الشمس مباشرة حال عبور عطارد أمام قرص الشمس.

وتجدر الإشارة إلى أن ظاهرة العبور لا تحدث إلا للكواكب الداخلية، وهي عطارد والزهرة في فترات زمنية متباعدة. ومعرفة علماء الفلك بوقت العبور بدقة متناهية تدفعنا إلى التأمل أكثر في قوله تعالى: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)، وأن الحسابات الفلكية ـ والتي طالما شكك فيها من يجهل فيها ـ دقيقة وقائمة على معادلات رياضية، وقوانين فيزيائية، تُفسر لنا السُنن الإلهية، والنواميس الربانية، ومتابعة، ومراقبة، وتصوير ظاهرة العبور الفلكية هو تفعيل لعبادة التفكر والتدبر في خلق الله عز وجل، قال تعالى: (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) وقال تعالى (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).


المسند: المملكة تشهد ظاهرة كونيه نادرة.. الإثنين

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 615 | أضيف في : 05-09-2016 12:34 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
9.01/10 (10 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441