‏سياحة الشمالية تبادر في إشراك كبار السن والأطفال في التنقيبات الأثرية - تايم تايمز
الخميس 19 سبتمبر 2024




الأخبار الحدود الشمالية › ‏سياحة الشمالية تبادر في إشراك كبار السن والأطفال في التنقيبات الأثرية

‏سياحة الشمالية تبادر في إشراك كبار السن والأطفال في التنقيبات الأثرية

‏سياحة الشمالية تبادر في إشراك كبار السن والأطفال في التنقيبات الأثرية
عرعر تايمز - خالد العنزي : تنفذ الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الحدود الشمالية ضمن أعمال مشروع التنقيبات الأثرية في المنطقة والجارية في مدينة زبالا التاريخية - جنوب رفحاء- برامج توعوية للمجتمعات المحلية القريبة من النطاق الجغرافي للمواقع المستهدفة في مشروع التنقيبات، حيث يعمل الفريق العلمي في المشروع على استقطاب عدداً من أبناء المجتمع المحلي في مدينة زبالا التاريخية باختيار ثلاث شرائح من المجتمع وهم: كبار السن والشباب والأطفال من خلال تدريبهم في أوقات محددة أثناء أعمال الحفريات الأثرية التي تجرى في الموقع الأثري في مدينة زبالا التاريخية.
واوضح الدكتور جهز بن برجس الشمري مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الحدود الشمالية ان أعضاء الفريق العلمي يجرون تجارب تدريبية لهذه الشرائح، وكذلك تنفيذ التجارب في أعمال الترميم الأثري محققين في ذلك أهداف رئيسة في المشروع ومن أهمها زرع روح الانتماء للإرث الوطني الحضاري للمملكة وتوعية المجتمع بأهمية الآثار والمحافظة عليها، وكذلك الاستفادة من خبرات المجتمع المحلي في استخدام مواد طبيعية في الترميم لمادة (النورة) حيث قام المواطن "عياد بن محمد السليطي "في اجراء عرض تجريبي أمام محافظ رفحاء وشركاء الهيئة لعمليات استخدام مادة النورة الطبيعية في اعمال الترميم.
واضاف "د. جهز" نفذ هذا البرنامج برعاية محافظ رفحاء الاستاذ بدر الهزاع، وبحضور شركاء الهيئة من القطاعين الخاص والعام حيث تم اطلاع الجميع على هذا البرنامج، وصاحب ذلك زيارة ميدانية للمواقع المكتشفة وتدشين مكتبة مدينة زبالا التاريخية والاطلاع على معرض المكتشفات الأثرية، وقد أشاد الحضور برؤية الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في طرح مثل هذه البرامج المهمة في مجال التوعية والمحافظة على التراث الوطني.
وقد قد – جهز – أهالي مدينة زبالا التاريخية على تفاعلهم مع أعمال المشروع وتقديم كافة التسهيلات التي ساهمت في نجاح المشروع.
واشار "د. جهز الشمري" ان مشروع التنقيبات الأثرية بمنطقة الحدود الشمالية يحظى باهتمام ودعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، فيما يعمل بهذا المشروع نخبة من المتخصصين من الهيئة، ويعتبر هذا المشروع في نسخته الثانية استمراراً لما تم الكشف عنه في الموسم الأول بهدف معرفة المعطيات الحضارية لهذا الموقع وإبراز منتجات سياحية تخدم المسارات السياحية في منطقة الحدود الشمالية والتي سيكون لها أثر ايجابي في إيجاد فرص وظيفية لأبناء المنطقة وفرص أخرى استثمارية وفق تطلعات سيدي سمو أمير منطقة الحدود الشمالية رئيس مجلس التنمية السياحية.

image

image

image

image

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 532 | أضيف في : 05-19-2016 02:53 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441