اللواء اليحيى: الجواز السعودي لا يمكن تزويره وأنظمتنا الإلكترونية لا يمكن اختراقها - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › اللواء اليحيى: الجواز السعودي لا يمكن تزويره وأنظمتنا الإلكترونية لا يمكن اختراقها

اللواء اليحيى: الجواز السعودي لا يمكن تزويره وأنظمتنا الإلكترونية لا يمكن اختراقها

اللواء اليحيى: الجواز السعودي لا يمكن تزويره وأنظمتنا الإلكترونية لا يمكن اختراقها
عرعر تايمز - متابعات : أكد اللواء مدير عام الجوازات سليمان بن عبدا لعزيز اليحيى أن أعمال وزارة الداخلية التقنية تحظى بحماية قوية لا يمكن اختراقها، مرجعاً ذلك إلى وسائل الحماية القوية التي تحظى بها البوابة الإلكترونية والمتابعة والكشف المستمرة، مشيراً إلى أنه لا خوف على بيانات مستخدمي البوابة الإلكترونية.

وكشف اللواء اليحيى في مؤتمراً صحفياً عن نظام الجواز السعودي الجديد أن المواطن سيتمكن ابتداءً من غرة رمضان من إصدار جواز سفر تستمر صلاحيته عشر سنوات لمن أتم عشرين عاماً، وخمس سنوات لمن هم دون سن العشرين عاماً، مبيناً أن هذا الإجراء فيه تسهيل على المواطنين الذين تطول فترة إقامتهم في الخارج من موظفين ومبتعثين وغيرهم.

وأشار مدير عام الجوازات إلى أن رسوم الجواز السنوية ستكون 60 ريالاً عن السنة الواحدة، وأن المواطن مخيراً بين المدتين في إصدار الجواز، بحيث يتاح له التجديد إلكترونياً قبل انتهاء الجواز بعام، لافتاً إلى أنه يمكن تغيير الجواز لمن حدث لهم فروقات في الشكل أو أصابهم لا قدر الله أي ظرف يحدث علامة فارقة في الوجه.وفقا لصحيفة "الرياض"

وبين أن الجواز السعودي الجديد مرتبط بسجل المواطن المدني وصورته في الأحوال المدنية داعياً من حدث لهم أي فروقات شكلية إلى تغيير الصورة من الأحوال المدنية أولاً .

وبين اللواء اليحيى أن المرأة ستمنح الجواز كما كان عليه سابقاً من أنظمة وضوابط مرتبطة بالشريعة الإسلامية، داعياً إلى ضرورة أن يكون لكل فرداً من أفراد الأسرة جواز مستقلاً تسهيلاً على المواطن ولما تتطلبه بعض الدول وفق أنظمتها الداخلية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه في حال إصدار جواز السفر بصلاحية 10 سنين لا يُمكن إضافة المرافقين في الجواز.

وأكد مدير عام الجوازات أن الجواز السعودي لا يمكن تزويره ويحظى بأعلى السمات الأمنية، موضحاً أن التطوير المستمر لأجهزة المراقبة والكشف جعلت عملية التزوير مستحيلة، وكاشفاً أن الجواز الإلكتروني الذي سيطلق بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني الذي يحتوي على كافة المعلومات بما فيها البصمة، داعياً المواطنين لتوثيق بصماتهم في النظام الإلكتروني.

وكشف اللواء اليحيى عن برنامج سيتا الذي سيتم تطبيقه قريباً والذي يربط الجوازات بنظام الخطوط وشركات الطيران والتي من شأنها معرفة تنقلات المواطنين، وموضحاً أن عمليات التطوير مستمرة وستشمل البوابات الإلكترونية والكاميرات التي تقرأ العين وملامح الوجه، كاشفاً أن هناك دراسة للكاميرات التي تقرأ انفعالات الشخص كالخوف أو القلق.

وبين مدير الجوازات أن إجراءات إصدار الجواز قد تسغرق وقت وجيز بالجوازات ولكن آلية تسليم الجواز والمرتبطة بالبريد السعودي قد تصل إلى ثلاثة أيام.

وبين مساعد مدير الجوازات لشؤون العمليات اللواء علي الزهراني أن سمات الجواز السعودي الجديد لم تختلف عن الجواز السابق سوى مدة الصلاحية للجواز، وأنه يمكن تغييره وفق الحاجة للتغيير.

فيما بين مدير إدارة سفر السعوديين العميد سلمان المحيا أن النظام يجيز سحب جواز لمخالفي الأنظمة ومن ذلك الذين يسافرون للدول الممنوع السفر إليها، بسحب الجواز وتحويله إلى جواز غير صالح، وإحالته إلى الجوازات لتطبيق النظام بحقه.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 480 | أضيف في : 06-01-2016 06:18 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
9.01/10 (10 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441