جامعة الحدود الشمالية:سكن متهالك..ومكآفات متأخرة - تايم تايمز
الخميس 19 سبتمبر 2024




الأخبار الحدود الشمالية › جامعة الحدود الشمالية:سكن متهالك..ومكآفات متأخرة

جامعة الحدود الشمالية:سكن متهالك..ومكآفات متأخرة

جامعة الحدود الشمالية:سكن متهالك..ومكآفات متأخرة
عرعر تايمز - طارق قمقوم
” وضعنا مختلف للغاية ، لسنا كحال الأربع والعشرين جامعة الباقية في المملكة ، فأبسط الأمور لدينا تتحول إلى تعقيد تام ، حتى وصل بنا الشك بأننا نتبع للتعليم العالي ” كان هذا هو لسان وحال طلاب وطالبات جامعة الحدود الشمالية الذين التقت بهم “عكاظ اليوم” وعبروا من خلالها عن استيائهم التام من تعاطي إدارة الجامعة مع معاناتهم ومشاكلهم المتكررة، حتى وإن كانت بعض هذه الشكاوي تعتبر (تافهة) في جامعات أخرى إلا أنها تتحول هنا إلى مشكلة كبيرة يحتاجون لحب ألف خشم لحلها (حسب وصفهم).

تأخر المكآفات

ويعاني معظم الطلاب الذين التقتهم “عكاظ اليوم” في جولتها من تأخر المكآفات لأكثر من مرة ولأيام طويلة مع أنهم في كل مرة يسمعون وعوداً جديدة إلا أنهم أصبحوا لا يثقون في هذه الوعود، ويقول الطالب خلف العنزي: “أصبحت لا أصدق أي حديث يصدر من أحد منسوبي الجامعة فيما يخص المكافآت وانتظامها، ففي كل مرة يعدوننا بسرعة إيداعها وانتظامها، لنجد أننا في الشهر التالي نعاني من نفس المشكلة”.

وأضاف العنزي كذلك نعاني من خصومات في هذه المكآفاة من صندوق الطالب وغيره.

غلاء الأسعار

وإلى جانب تذبذب المكآفات وعدم انتظامها، يعاني الطلاب من ارتفاع أسعار الكتب والمستلزمات الدراسية، وتقول إحدى الطالبات رفضت ذكر اسمها ” تتضاعف الأسعار لدينا بنسبة 100% فرق عن السوق، فالكتب والملزمات تحتكرها مكتبة واحدة في عرعر وتتعاون مع الدكاترة، وإدارة الجامعة لديها علم بذلك”.

ولا يقتصر الأمر على الكتب فقط، إذ ترى الطالبة نفسها أن الغلاء يشمل الكافتيريا التي يجبرون الطلاب على الشراء منها بسبب رفضهم لجلب أي شيء من خارج الجامعة حتى ولو كان قهوة.

تأخر النتائج

ويشكو طلاب الجامعة من تحديد عدد الساعات بحد أقصى مهما كان المعدل، وتقول سارة “هذه المشكلة تجبرنا أحياناً على التأخر في الجامعة وهي تحديد عدد الساعات 15-18 ساعة التي يسمح لنا بتسجيلها ودراستها في الفصل الدراسي الواحد مهما كان المعدل وحتى ولو كنت خريج هذا الفصل ، مع وجود بعض الطلاب والطالبات الذين لديهم ساعات أكثر من ذلك فالموضوع لدينا فيه محسوبية كبيرة “.

وعلى الرغم من مضي شهرين على انتهاء الفصل الصيفي إلا أن النتائج لم تصدر بعد، وتوضح إحدى الطالبات أنها ” درست مادة التحرير الكتابي خلال الفصل الصيفي وحتى الآن لم تنزل أو تعلن نتائج المادة مع أننا أبلغنا العميدة بذلك أكثر من ثلاثة مرات إلا أننا لا نجد مجيب حتى اللحظة، متسائلة هل سندرسها مجدداً أم ماذا؟

سوء التنظيم

وتعاني طالبات كلية التربية من طريقة تنظيم الدخول والخروجـ وتوضح أشواق العنزي إحدى هؤلاء الطالبات أن التنظيم بدائي جداً ولا يحدث في أصغر حديقة ألعاب فالدخول والخروج، أشبه بكارثة يومية نتعرض لها وكذلك التفتيش عشوائي جداً، فبوابة الدخول واحدة في كلية التربية وتدخل معها يومياً أكثر من 4 آلاف طالبة جلهن يدخلنّ في وقت واحد وهو الساعة الثامنة صباحاً وكذلك باب الخروج لدينا فهو لا يفتح إلا في تمام الساعة 11 فإذا قضينا محاضراتنا قبل هذا الوقت نضطر للجلوس إلى حين فتح باب الخروج.

وتضيف أشواق أحياناً يكون هناك وقت طويل بين المحاضرة والأخرى فنضطر كذلك بالجلوس لعدم فتح باب الخروج مع أن بيننا الأم ومسؤولة البيت وصاحبة الظروف وغيرها، وكذلك عدم وجود ممرات لذوي الاحتياجات الخاصة يجعلهم عرضة للخطر أكثر بسبب التزاحم وغيره.

سكن متهالك

أما طلاب السكن فمعاناتهم أكبر إذ يعاني السكن مشاكل في الصيانة، كما أن مرافقه غير مجهزة، ويقول الطالب أحمد المطيري سكن طلاب الجامعة في رفحاء عبارة عن كوخ أو عشة، وليس سكناً ملائماً للطلاب ففيه نفتقر لأبسط الأشياء، حتى أن البرد والغبار أصبحوا أصدقاءنا في هذه السكن، وحتى بعض التجهيزات البسيطة مثل (سخانة) الماء لا تتوفر فيه، مما يجبرنا على الوضوء والغسيل بالماء البارد، لافتا إلى أن جميع من فيه من الطلاب متذمرون من حالته فهو مبنى لا صيانة له “

من ناحيتها تواصلت عكاظ اليوم مع المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور مفضي الشراري الذي اكتفى بالقول إن أبواب إدارة الجامعة مفتوحة للطلاب، ومدير الجامعة وجه أبناءه الطلاب برفع أي شكوى، وهو سينظر فيها دون تأخير.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 1723 | أضيف في : 11-20-2013 12:29 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
9.01/10 (10 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441