"المقبل".. سعودي درس الطب ليعالج نفسه من "المرض الغامض" - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › "المقبل".. سعودي درس الطب ليعالج نفسه من "المرض الغامض"

"المقبل".. سعودي درس الطب ليعالج نفسه من "المرض الغامض"

عرعر تايمز - متابعات : استيقظ قبل نحو 12 عامًا ليشعر بحبل مشدود من حاجبه الأيمن إلى داخل رأسه، ويفاجأ بضبابية الرؤية بواسطة عينه اليمنى، ويصبح صاحب المرض الغامض مثالا للتحدي والإصرار.

إنه "عبد الله المقبل"، الذي حصل على شهادة الطب مؤخرًا، وعمل طبيبًا مقيمًا في قسم الأسرة بوزارة الصحة، بعدما تحدى إصابته بمرض "التصلب المتعدد".

المرض الغامض عند الأطباء الذين لا يملكون الإجابة على كامل أسئلته، ناشئ عن التهاب ينتج عن تلف الغشاء العازل للخلايا العصبية في كل من الدماغ والحبل الشوكي، مما يتسبب في تعطيل قدرة أجزاءٍ من الجهاز العصبي على التواصل.

في البداية، شعر "المقبل" بأن الأمر أخطر من كونه صداعًا عارضًا، فتوجه إلى المركز الصحي ليصف له الطبيب قطرة معقمة للعين، لكنها لم تكن ذات فائدة، بعدها توجه لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وتم تشخيص حالته بالتصلب المتعدد، ليتم تحويله إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

ومع توقف العلم عند حدود دنيا في مواجهة المرض، حاول اللجوء لأساليب علاجية شعبية لا تعتمد على براهين أو أبحاث طبية، من باب أن "الغريق يتعلق بقشة"، بحسب وصفه لهافنجتون بوست عربي.بحسب "عاجل"

وأوضح المقبل: "للأسف هناك من يتاجر بآلام المرضى ومعاناتهم، مدعيًا أن رهطًا من الناس قد عالجهم وشفوا، وعلى الرغم من التعليم الجيد والثقافة العالية لدى والديّ، لم نجد حرجًا في الذهاب لهم، متأملا أن يكون لديهم طوق النجاة، وللأسف لم أجد لديهم ما يشفي مرضي".

دخل الطالب المريض كلية الطب عام 2008 ليتخرج منها عام 2014 بعد تجربة ثرية لمس فيها بنفسه جهل الكثير من الأساتذة للمرض الذي ألم به.

ويروي "المقبل" أنه حينما كان طالبًا في الكلية، اعتقد أن أعضاء هيئة التدريس يدركون المعاناة التي يتعرض إليها، كونهم أطباء في الأساس، إلا أن "أغلبهم لم يكن يعرف عن المرض سوى اسمه وبعض المعلومات السطحية عنه" حسب قوله.

وأكد الطبيب في قسم الأسرة بوزارة الصحة أن عدم التوعية الصحية بالتصلب المتعدد وأعراضه وتأثيره على إنتاجية المريض، ساهم في جزء كبير من عدم مراعاة بعض أفراد المجتمع للمصابين.

وشدد "المقبل" على ضرورة التوعية الطبية الصحيحة بمرض التصلب المتعدد، مطالبًا بقانون يحمي المصابين العاملين من تعسف المدراء، ويبعد الإجهاد عن المصابين من ضغوطات العمل.

جدير بالذكر أن الجهود العلمية لم تتوصل سوى لعلاج مناعي في مواجهة التصلب المتعدد، وذلك من خلال عقارات تقلل من أعراضه، وتمنع ظهور نقاط إصابة جديدة ونشيطة في الرنين المغناطيسي.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 457 | أضيف في : 08-27-2016 01:06 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441