أهالي محافظة العويقيلة للمحافظ : بناتنا تحت رحمة باصات متهالكة ومطالبنا بين أيديكم - تايم تايمز
الخميس 19 سبتمبر 2024




الأخبار الحدود الشمالية › أهالي محافظة العويقيلة للمحافظ : بناتنا تحت رحمة باصات متهالكة ومطالبنا بين أيديكم

أهالي محافظة العويقيلة للمحافظ : بناتنا تحت رحمة باصات متهالكة ومطالبنا بين أيديكم

أهالي محافظة العويقيلة للمحافظ : بناتنا تحت رحمة باصات متهالكة ومطالبنا بين أيديكم
عرعرتايمزـ سعف العبدالله

يبدو أن " حصول مأساة انسانية أو " حوادث ومصائب مفجعة لا قدر الله " بات أمرا ضروريا لسماع صوت أكثر من 600 طالبة جامعية بمحافظة العويقيلة شمال المملكة يقطعن مسافة لاتقل عن 300 كلم يوميا ذهابا وايابا. فكثير من المطالبات والمناشدات رفعت لكنها لم ترى النور حتى اللحظة .

حيث لازال يطالب أهالي محافظة العويقيلة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 20 ألف نسمه وتبعد "150كلم شرق عرعر وتتبع لإمارة منطقة الحدود الشمالية من محافظ مدينتهم الاستاذ " حسين بن عبدالرحمن الدغيم انهاء معاناة أكثر من 600 طالبة جامعية يقطعن مسافة 300كلم يوميا على مدار العام بالاضافة الى الكثير من زميلاتهن اللاتي فرضن على عائلاتهن الهجرة والسكن اما في مدينة عرعر أو في محافظة رفحاء وتكبد مصاريف مالية كانوا في غنى عنها أما البعض منهن فلم تسمح لهن الضروف المادية والعائلية من الهجرة ففضلن البقاء في منازلهن بعيدا عن السفر يوميا مسافة 300 كلم اضافة الى تعطل باصات النقل بين الفترة والاخرى مما يجعل أوليا امورهن يذهبون بسياراتهم الخاصة في بعض الاحيان لمواقع الباصات المتعطلة لاستلام بناتهم لعدم وجود خطة طوارئ لمثل هذه الحالات.

كما طالب أهالي المحافظة ببعض الخدمات الضرورية والإدارات الحكومية التي لم تفتتح بعد . فالمحافظة تفتقر الى بعض الادارات الحكومية الضرورية مثل : " الاحوال المدنية , الضمان الاجتماعي , فرع وزارة التجارة وحماية المستهلك , مكتب رخص السير في المرور , ونقص بعض التخصصات في المستشفى ورفع السعة السريرية من 50 الى 200 سرير , ومكتب استقدام , ومكتب الجوازات , وكلية التقنية . وكشف " عبدالله الهذال ، عن معانات اهالي المحافظة من عدم وجود مكتب للضمان الاجتماعي الذي اكتفى بمندوب يحضر يوماً واحدا من كل شهر لتسليم البطاقات للمستفيدين، وكذلك قلة مكائن الصراف الآلي التي لايوجد منها في العويقيلة سوى ثلاث تم تخصيص واحدة منها للإيداع فقط دون سحب، وجميعها في أغلب الأوقات تكون خارج الخدمة إما لكونها متعطلة أو فارغة من النقود، مما يجبر الأهالي على التوجه إلى مدينة عرعر أو رفحاء لاستلام رواتبهم أو الضمان الاجتماعي الخاص بهم ليتمكنوا من توفير مستلزماتهم وأشار إلى أن الأهالي طالبوا بافتتاح فرع للجامعة لتستوعب طالباتها وتكفيهن عناء السفر الذي يتكرر يومياً وقطع مسافة 300 كم ذهاباً وإياباً إما إلى عرعر أو رفحاء وما يتعرضن له وأولياء أمورهن بسبب تعطل حافلات النقل على الطريق الدولي في بعض الأحيان، وكذلك تحمل بعض أولياء الأمور أعباءً مالية باستئجار حافلات خاصة لنقلهن خصوصاً وأن عدد خريجات الثانوية يتزايد كل عام .أما " نقا النماصي فذكر أن مستشفى العويقيلة الحالي لايستطيع تقديم جميع الخدمات للمرضى بسبب النقص الذي يعانيه في بعض التخصصات ، مما يجبر الأهالي على السفر إلى عرعر أو انتظار موافقة تحويل المرضى والحصول على موعد لهم في مستشفي عرعر والتي قد يكون التأخير سبباً في تدهورها.

أما " سالم فريح المجلد فيقول « يتجاوز عدد سكان مدينة العويقيلة 20 ألف نسمة ويتبع لها 11مركز وقرية وهي الكاسب، الثنيان، ابن عايش، المركوز، مركز الدويد، الإيدية، زهوة,نعيجان،مركزالصحن ,الهبكة , ابن هطليس,ابن سمير " ورغم ذلك لا يوجد في المدينة فرع للأحوال المدنية أو مكتب للضمان الاجتماعي يسهل على الأهالي إنجاز معاملاتهم بيسر وسهولة، بدلا من تكبيدهم عناء قطع هذه المسافة الطويلة إلى مدينة عرعروأضاف: يتردد الكثير من شباب العويقيلةعن إصدار بطاقات أحوال لعدم امتلاك العديد منهم سيارات خاصة تقلهم إلى عرعر، كما أن كبار السن والعجزة يتكبدون خسائر مالية شهريا لاستئجار سيارات خاصة

توصلهم إلى مكتب الضمان الاجتماعي.
وطالب " بادي الشمري الجهات المعنية بسرعة افتتاح فرعين للأحوال المدنية ومكتب الضمان الاجتماعي في العويقيلة لارتباطهما المباشربحياة المواطنين.
أما " مشعل المزيريب فقال : نطالب من رئيس البلدية انارة الاحياء الداخلية للمدينة فبعض الاحياء لاتزال بلا انارة . كما نطالبه بسفلتة بعض الشوارع داخل الاحياء التي أصبحت مزعجه ومثيره للغبار في أي لحظة اضافة الى تكون الحفر والمستنقعات بها .

وأضاف " نريد ملاعب اصطناعية وترفيه بوسط الاحياء مخصصة لأبنائنا فليس من المعقول أن نأخذهم الى الطريق الدولي بكل الاحوال .

كما طالب " ماجد بن علي الا بي سعد " من رئيس البلدية الى إنشاء حدائق داخل الأحياء ومساواة الاحياء في الخدمات مع بعضها .

أما " ناصر العنزي " فقال : لدينا تقاطعات خطره في المحافظة وأشدها خطوره الطريق الدولي ودائما ما تقع حوادث راح ضحيتها ابناء المحافظة فوجود الاشارات مهم وضروري للحد من بعض الحوادث التي تقع في واجهة المحافظة . وأملنا بالله ثم بتدخل المجلس البلدي لانهاء هذه المعاناة

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 613 | أضيف في : 12-08-2013 10:20 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441