التعليم العالي توضح ملابسات قضية “امتداد التخصص” - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › التعليم العالي توضح ملابسات قضية “امتداد التخصص”

التعليم العالي توضح ملابسات قضية “امتداد التخصص”

التعليم العالي توضح ملابسات قضية “امتداد التخصص”
عرعر تايمز - طارق قمقوم

أنهت وزارة التعليم العالي، الخطوات اللازمة لابتعاث مرشحي المرحلة التاسعة. وأوضح وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور ناصر الفوزان أن آخر خطوات تجهيز المرشحين كانت بتنظيم ملتقيات المبتعثين، وأنهم أصبحوا جاهزين للدراسة بالخارج .

وحول ما أثير حول عدم قبول بعض المتقدمين للبرنامج ممن يحمل درجات علمية في تخصصات لا تندرج ضمن قائمة التخصصات المعتمدة في البرنامج، أكد الفوزان، عدم صحة هذا القول، وأنه تم ترشيح المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط، موضحاً أن الذي اختلف في هذا العام هو أن المبتعثين الذين لديهم مؤهلات علمية سابقة ليست امتداداً لتخصصات البرنامج طلب منهم في هذه المرحلة ضرورة الحصول على قبول جامعي في تخصصات البرنامج المناسبة لخلفيتهم العلمية، وذلك قبل سفرهم، حيث تبين من التقييم الدوري للبرنامج أن البعض ممن لديهم حالات مشابهة يضطر في حال تعذر الحصول على القبول المطلوب في التخصصات المحددة إلى التحول إلى تخصصات ليست ضمن تخصصات البرنامج ولا يحتاجها سوق العمل، وهذا مخالف للشروط ولا يحقق الأهداف التي صمم البرنامج من أجلها. وبين وكيل الوزارة لشؤون البعثات أن وزارة التعليم العالي تتفهم حرص المتقدمين الذين ليس لديهم تخصصات علمية تتطابق مع تخصصات البرنامج على مواصلة تعليمهم في الخارج، وعملت على مساعدتهم لتحقيق رغبتهم من خلال إتاحة الفرصة لهم للابتعاث حال إحضارهم القبول المطلوب وهو ما تم إبلاغهم به، كما أن الوزارة أنشأت مكتباً خاصاً لإرشادهم وتوجيههم حول كيفية الحصول على قبول لهم، وسيتم إنهاء إجراءاتهم حال الحصول عليها، موضحاً بأن البعض من هذه المجموعة استطاع فعلاً أن يحصل على قبولات ضمن تخصصات البرنامج والعمل جار على استكمال إجراءات ابتعاثهم. واختتم الفوزان تصريحه بالقول أن الوزارة حريصة على أن تكون دراسة المبتعثين في تخصصات البرنامج التي تراعي بشكل دقيق احتياجات سوق العمل والتنمية في المملكة، وأن تكون دراستهم في الجامعات المتميزة، وذلك بما يساعدهم بعد التخرج في الحصول على فرص وظيفية في مجالاتهم، وهذا ما يفسر إضافة بعض التخصصات من عام لآخر”. الجدير بالذكر أن العشرات من المستبعدين من الانضمام للمرحلة التاسعة لبرنامج الابتعاث قد تجمعوا أمس الأول الأحد أمام بوابة وزارة التعليم العالي مطالبين بمقابلة الوزير قبل أن تتم مقابلتهم من قبل بعض المسؤولين في الوزارة الذين أوضحوا لهم أن إحضار القبول من أحد الجامعات شرطاً للإنضمام للبرنامج ، وفي أول ردة فعل من المستبعدين أوضحوا أن الحصول على أي قبول من الجامعات يتطلب ضمان مالي والوزارة لديها علم بذلك إلا أنها دائماً تعيدنا لنقطة الصفر.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 618 | أضيف في : 12-11-2013 02:20 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441