سلطان بن سلمان يتسلم أثرًا سعوديًّا عمره 6 آلاف سنة - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › سلطان بن سلمان يتسلم أثرًا سعوديًّا عمره 6 آلاف سنة

سلطان بن سلمان يتسلم أثرًا سعوديًّا عمره 6 آلاف سنة

سلطان بن سلمان يتسلم أثرًا سعوديًّا عمره 6 آلاف سنة
عرعر تايمز - واس : تسلم الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في مقر الهيئة بالرياض، الثلاثاء الماضي، قطعة أثرية نادرة يعود تاريخها إلى ما قبل 6 آلاف سنة، من المواطن محمد بن هليل البلوي من منطقة تبوك، الذي بادر بإعادتها إلى الهيئة.

وقام الأمير سلطان بن سلمان، بمنح البلوي مكافأة وشهادة تكريم؛ لتفاعله مع توجهات الدولة ممثلة في هيئة السياحة والتراث الوطني، ومقتضيات نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الذي يؤكد أن الآثار مملوكة للدولة، ويدعو المواطنين والمقيمين إلى الحفاظ عليها وتسليم القطع الأثرية للهيئة. وجرى استلام القطعة بعد اختتام اجتماع مجلس إدارة الهيئة وبحضور عدد من أعضاء المجلس.

وثمَّن الأمير سلطان بن سلمان مبادرة المواطن البلوي، مؤكدًا أن هذه المبادرة بتسليم القطعة الأثرية النادرة، تأتي متزامنةً مع بدء استعدادات الهيئة لإقامة ملتقى الآثار الوطنية برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في شهر ذي الحجة القادم، الذي يعد موضوع استعادة القطع الأثرية من مساراته الرئيسية، لافتًا إلى أن الهيئة قطعت شوطًا كبيرًا في هذا المجال.

وشدد على ضرورة أن يكون لدى المواطنين وعي بكيفية التعامل مع معثورات الآثار، مشيرًا إلى أن بعض المواطنين المخلصين عندما يجدون آثارًا يحفرون لاستخراجها ويسلمونها، وهذا خطأ شائع؛ لأن 50% من قصة الأثر تكمن في المكان؛ لذا يجب أن يتركوها في مكانها؛ حتى لا تخسر قيمتها البحثية والعلمية، ولا يخبروا أحدًا سوى مكتب الآثار ليتولى استخراجها والتعامل مع الموقع، مؤكدًا أن السطو على الآثار سرقة لثروات وتاريخ الوطن، وجناية في المقام الأول؛ لذلك يجب أن ينتبه المواطنون إلى أن الآثار محمية بحكم النظام.

وأشار إلى أن الهيئة ستبدأ حملة إعلامية للتوعية بمخاطر سرقة الآثار أو إخفائها، لتكون انطلاقة جديدة في برنامج استعادة الآثار، لافتًا إلى أن الهيئة تستقبل بلاغات السرقة على الرقم 19988 ومن خلال مواقع الهيئة وحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، مبديًا استعداده لتلقي مكالمات مباشرة من المواطنين.

وحث المواطنين على إدراك قيمة الأثر وكيفية التعامل معه والانتباه إلى قوانين الآثار، مشيرًا إلى أن "قيمة الآثار تكمن في أنها جزء من تاريخنا وتاريخ بلادنا وحضاراتنا، وتمثل جزءًا من فهمنا لتعاقب الحضارات على أرض المملكة".

من جهته، دعا محمد البلوي المواطنين إلى ضرورة تسليم القطع الأثرية التي بحوزتهم إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتسجيلها ضمن آثار المملكة، وعدم العبث بها أو التصرف فيها؛ لأنها ملك للوطن والمواطنين، مشيرًا إلى أنها تشجع على تسليمها حتى تتمكن من إهدائها إلى مقام خادم الحرمين الشريفين -رعاه الله- في الملتقى الأول لآثار المملكة.

وتعد القطعة الأثرية المسلمة إلى الهيئة تحفة فنية نادرة استخدمت كـ"مسلة" شاهدية كانت توضع على المقابر، وهي مجسم حجري للنصف الأعلى لجسم إنسان، يحتوي على الوجه والعينين وفم غائر وأنف مستطيل بارز، ورمز هندسي تحت العين اليسرى، وتتدلى على الصدر قلادة و3 حبال، ويزن المجسم 88 كيلوجرامًا.

والمجسم جزء من عدة مكتشفات تعود إلى 6 آلاف سنة قبل الآن، تم اكتشاف عدد منها في شمال غرب المملكة، والأردن، واليمن. ورغم أن المكتشف منها قليل ونادر جدًّا، فإن قطاع الآثار بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني يمتلك 4 نماذج بالإضافة إلى القطعة الجديدة.

وتنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، تحت مظلة (برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة،) الملتقى الأول للآثار الوطنية في المملكة الذي سيقام في النصف الثاني من شهر ذي الحجة من العام الجاري 1438هـ، في مدينة الرياض، برعاية خادم الحرمين الشريفين، وبالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، ووزارات "الشؤون البلدية والقروية، والثقافة والإعلام، والتعليم"، وعدد من مؤسسات الدولة ذات العلاقة.

ويشهد الملتقى مشاركة علماء آثار ومتخصصين من عدد كبير من دول العالم، وتوثيق إسهامات جيل الرواد من أفراد ومؤسسات، وحلقات نقاش مع أهم المتخصصين السعوديين بهذا المجال، وعقد عدد من جلسات وورش العمل والمعارض المتخصصة، إضافة إلى إطلاق مبادرات ومشاريع متزامنة في مجال الآثار.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 424 | أضيف في : 03-20-2017 11:28 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441