تعديلات مصيرية تغير نظام "ولاية أموال القاصرين" - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › تعديلات مصيرية تغير نظام "ولاية أموال القاصرين"

تعديلات مصيرية تغير نظام "ولاية أموال القاصرين"

تعديلات مصيرية تغير نظام
عرعر تايمز - متابعات : كشفت تقارير عن تحوُّل ارتباط الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين إلى رئيس مجلس الوزراء مباشرةً بدلًا من وزير العدل، وفقًا للتعديلات التي أقرها مجلس الوزراء، مؤخرًا، على النظام.

وشملت التعديلات المواد الأولى والثالثة والخامسة والسادسة والثامنة من النظام؛ حيث منحت التعديلات الجديدة طابع السرية لمداولات مجلس إدارة الهيئة، مع استمرار رئيس الهيئة المعين بموجب الأمر الملكي السابق إلى حين تعيين رئيس جديد لها، بحسب ما ذكرته صحيفة "الحياة"، السبت (14 أكتوبر 2017).

وتضمنت تعديلات المادة الثالثة من نظام الهيئة، إنشاء مجلس إدارة خاص بها، بموجب أمر ملكي، يتكون من 9 أعضاء، منهم اثنان متخصصان بالعلوم الشرعية، واثنان آخران متخصصان بالأمور المالية والاقتصاد، وعضو واحد من أعضاء المجلس خبير بالأنظمة، ويكون تعيينهم والتجديد لهم وتحديد مكافآتهم بقرار من مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح من رئيس مجلس الإدارة.

وبحسب التعديلات، يكون بيد مجلس إدارة الهيئة قرار تحديد أجر رئيس مجلس إدارتها ومزاياه المالية الأخرى، فيما سيكون تعيين نائب رئيس المجلس أو أكثر، بقرار من مجلس الإدارة، بناءً على اقتراح من رئيس الهيئة.

ويكون رئيس الهيئة هو المسؤول التنفيذي عن إدارة الهيئة، ومرجعُه رئيس مجلس الإدارة، وتتركز مسؤولياته في حدود ما ينص عليه هذا النظام، وما يقرره مجلس الإدارة. ويُكلِّف رئيسُ الهيئة، في حال غيابه، أحدَ نوابه ليحل محله في ممارسة اختصاصاته؛ وذلك بعد موافقة رئيس مجلس الإدارة، وفقًا للتعديلات.

ويكون اجتماع مجلس الإدارة دوريًّا مرة كل شهرين على الأقل، برئاسة الرئيس أو من ينيبه من الأعضاء؛ للنظر في المواضيع المدرجة في جدول أعماله. ويجوز للرئيس دعوة المجلس إلى الاجتماع كلما دعت الحاجة إلى ذلك، أو بناء على طلب ثلاثة من أعضائه. ولا يكون اجتماع المجلس صحيحًا إلا إذا حضره ثلثا الأعضاء، على أن يكون فيهم الرئيس أو من ينيبه، وتكون مداولات المجلس سرية.

وإذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الإدارة لأي سبب، يقترح رئيس مجلس الإدارة من يحل محله، ويصدر بذلك قرار من مجلس الوزراء. ويجوز لرئيس مجلس الإدارة اعتبار العضو مستقيلًا إذا تغيب عن حضور 3 جلسات متتالية دون عذر مقبول، وفقًا للتعديلات أيضًا.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 333 | أضيف في : 10-14-2017 02:04 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441