برنامج "الأراضي البيضاء" يُصدر 15 أمر سداد لغير الملتزمين - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › برنامج "الأراضي البيضاء" يُصدر 15 أمر سداد لغير الملتزمين

برنامج "الأراضي البيضاء" يُصدر 15 أمر سداد لغير الملتزمين

برنامج
عرعر تايمز - واس : أصدر برنامج "الأراضي البيضاء" أوامر سداد رسوم لغير الملتزمين بالسداد في المواعيد المحددة، في مدن الرياض وجدة والدمام.

وتضمنت 15 أمر سداد لـ13 قطعة أرض بمساحة إجمالية بلغت 3 ملايين و997 ألفًا و951,90 متر مربع، تمثل الدفعة الثانية من رسوم المتأخرين في تسجيل أراضيهم.

من جانبه، أكد المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان المهندس محمد بن أحمد المديهيم، الخميس (2 نوفمبر 2017)؛ أن الوزارة ماضية في إصدار العقوبات التي أعلنت عنها مسبقًا، المترتبة على عدم التسجيل في النظام، والإبلاغ عن الأراضي الخاضعة للرسوم بالمرحلة الأولى، في كل من مكة المكرمة والرياض وجدة وحاضرة الدمام.

وأوضح أن الوزارة حرصت منذ إطلاق البرنامج على تذكير الملاك المستهدفين من النظام، بتسجيل أراضيهم قبل انتهاء الفترة المقررة للمدن الأربعة التي طُبِّق البرنامج فيها حتى الآن، كما سهلت الوزارة مهمة تسجيل الأراضي، وإرفاق المتطلبات من الرفع المساحي للأرض، وإثبات ملكية الأرض وغيرها من المتطلبات، مشيراً إلى أن مساحات الأراضي التي أصدرت أوامر السداد عليها منذ إطلاق البرنامج تجاوزت 400 مليون متر مربع.

وأضاف أن الوزارة تسعى منذ الإعلان عن البرنامج إلى تحقيق أهدافه المتمثّلة في زيادة المعروض من الأراضي المطورة، بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية؛ وذلك بفرض رسم سنوي على الأراضي البيضاء المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة 2,5 % من قيمة الأرض.

وأوضح المشرف على برنامج رسوم الأراضي البيضاء، أن من المخالفات التي تترتب عليها العقوبات، عدم التسجيل في نظام رسوم الأراضي البيضاء خلال 6 أشهر من إعلان تطبيق الرسم على المدن المحددة، وعدم التقدم بالوثائق والمستندات اللازمة لوزارة الإسكان، وكذلك عدم سداد الرسم خلال الفترة المحددة لذلك، إضافة إلى تقديم معلومات مغلوطة وغير دقيقة إلى الوزارة.

وأضاف أنه تم الربط بين الجهات الحكومية ذات العلاقة لتحديد ومعرفة المخالفين للنظام ممن لم يسجلوا أراضيهم مع وزارة العدل في حال تغير المالك، وكذلك التعاون مع أمانات المدن في حال رغبة المالك في التطوير دون أن يسجل الأرض.

يذكر أنه في حال تطوير الأرض قبل انتهاء فترة السداد المحددة، يسقط الرسم عن الأرض؛ علمًا بأن اللائحة التي أُعلن عنها العام الماضي أتاحت مهلة 6 أشهر لتسجيل الأراضي الخاضعة للنظام في مرحلته الأولى عبر موقع إلكتروني خاص بالبرنامج.

وأصدرت وزارة الإسكان في وقت سابق 87 أمر سداد لمن لم يلتزم بالتسجيل في الوقت المحدد، لعدد 63 أرضًا بمساحة إجمالية بلغت 7 ملايين و876 ألفًا و896.96 متر مربع.

والأراضي البيضاء هي الأراضي غير المستغلة التي تقع ضمن النطاق السكني المحدد من قبل وزارة الإسكان، الخاضعة للرسوم على مراحل وفق ما تحدده أنظمة الوزارة.

وتنص اللائحة على فرض عقوبات على المتأخرين بالتسجيل، تشمل غرامات تصل إلى 2.5 %، إضافة إلى رسم الأرض؛ ما يصل إلى 5% تقريبًا من قيمة الأرض.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 379 | أضيف في : 11-02-2017 12:38 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441