في عددها الجديد: مجلة الفيصل تتعرف إلى ملامح الخطاب النسوي العربي - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › في عددها الجديد: مجلة الفيصل تتعرف إلى ملامح الخطاب النسوي العربي

في عددها الجديد: مجلة الفيصل تتعرف إلى ملامح الخطاب النسوي العربي

وتحاور المفكر العربي مراد وهبة حول الملكية والثورة والصراع العربي الإسرائيلي
في عددها الجديد: مجلة الفيصل تتعرف إلى ملامح الخطاب النسوي العربي
عرعرتايمزـ خالد العنزي





حمل ملف العدد الجديد من مجلة الفيصل عنوان: "النسوية العربية: ما هو أبعد من المساواة"، ومن خلاله سعت المجلة للتعرف إلى ملامح الخطاب النسوي العربي، وما الأفق الذي يتغياه وما التحديات التي تواجه رموزه والمشتغلين فيه؟ إضافة إلى محاولة معرفة الأسباب التي تحول دون تحقق مبادئ النظرية النسوية في كثير من المجتمعات العربية. كما نقرأ شهادات ومواد تتأمل التجلي النسوي في الرواية وفي السينما وفي الدرس النقدي والنص الفكري، وكذلك مواجهة الأسئلة التي تثار حول المصطلح نفسه، ومساءلة للوعي النسوي وتشظياته، وشارك في الملف نخبة من الكاتبات والكتاب العرب، فكتب فتحي المسكيني عن المرأة والنساء في ضوء دراسات الجندر وكتب محمد براده عن الرواية النسوية وبالتزامن مع القرارات الحكومية في السعودية الأخيرة كتبت نورة الدعيجي عن الحراك النسوي السعودي. كما شارك أيضا كل من لطفية الدليمي وسعدية مفرح وإيمان حميدان وربيع درمان وحزامة حبايب وأمل الجمل وشيرين أبو النجا ومنال الشيخ وأحمد صبره وإيمان الحمود وناهد باشطح.

وتضمن العدد الجديد حواراً مع المفكر العربي مراد وهبة الذي تحدث عن رأيه حيال قضايا كثيرة مروراً برأيه حيال الملكية والثورة وعن قضية الصراع العربي الإسرائيلي وعن دور المثقف الذي اتهمه بالخيانة وأن المثقف العربي هو من جلب الأصولية. في باب تحقيق تقصت المجلة ظاهرة الأفضل مبيعا "البيست سيلر" وسألت نقادا وكتابا، ومما قالوه عن الظاهرة، (كل ما نراه من حولنا هو تضليل) واصفين تسويق الكتاب العربي بالمتواضع مقارنة بالكتاب في الغرب، مؤكدين أن ما يحدث من بعض دور النشر (هو تزييف للواقع).

في باب ثقافات تكتب مارغريت أتوود (رثاء جديد لرأي برادبيري، رحلة إلى العالم الآخر)، ومقال لرأي برادبيري (ترجمة أحمد شافعي) وترجمة لرسائل فان غوخ، لياسر عبد اللطيف. كما تضمن الباب أيضا مقالة لمتعب القرني عن الروائي البريطاني كازو إيشغيروا الفائز بجائزة نوبل للآداب في دورتها الحالية. وفي باب تقارير مادة تنشر تزامنا مع معرض الشارقة للكتاب ومع إعلانها عاصمة عالمية للكتاب. ويكتب الروائي السوري خليل النعيمي في باب فضاءات عن مشاهداته خلال تجواله في سانتياغو وجبال الأنديز، ومقال مشترك عن فنانة الليثوغراف إليزابيث كاتليت لماري روك وفاليري نيلسون، ترجمة إلياس فركوح، وفي باب قضايا يناقش أحمد بزون مسألة الطائفية والمثقف في لبنان. وتنشر المجلة دراسة تلقي الضوء على رواية ليلى الجهني "جاهلية" للناقدة الفرنسية إليزابيث فوتيه، وأخرى للشاعر الكردي نوزاد جعدان عن الشعر الكردي، بصفة أنه حمل لغوي أساسي لتاريخ الكرد وثقافتهم.

ونشرت المجلة حوارا مع الموسيقي العراقي نصير شمه، كما نشرت مقالة تتضمن مقارنة بين المسلسلات العربية والأميركية لمنصور الصّويم. وأيضا مادة لنورا أمين عن المسرحي المغربي خالد أمين. كما كتب عصام أبو القاسم عن مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة: دراما الراهن في مرايا الكلاسيكيات.

وفي باب تراث كتب خالد البكر عن رحلة ابن رشد الفهري للحجاز. وتضمن باب كتب قراءات في "مدن متمردة" لديفيد هارفي، و"البيت الأزرق" لعبده وازن، ويكتب هاشم صالح عن "هلوسات مرضية

تجاه الإسلام"، و"سبايا سنجار" لسليم بركات و"قصيدة الرفض، قراءة في شعر أمل دنقل" لجابر عصفور. ونصوص لعبد الله ناصر وزين العابدين الضبيبي وعبد الله الرشيد ومحمد الفخراني وأروى المهنا ومنصر القفاش. كما حمل العدد مقالات لمحمد عبد الملك وفريدريك معتوق وسلامة كيلة وفالح العجمي وعبد السلام بن عبد العالي وفخري صالح وسعيد السريحي، إضافة إلى مقالة رئيس التحرير ماجد الحجيلان، وتضمنت المجلة باقة من المواد والمواضيع المتنوعة.

وجاء كتاب العدد الجديد من مجلة الفيصل بعنوان (نقد إقبال: كيف نقرأ إقبالا اليوم) للباحث السعودي زكي الميلاد، ويمكن الحصول عليه من خلال منصة جوجل بلاي للكتب.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 538 | أضيف في : 11-09-2017 07:42 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441