المملكة تستعيد 19 ألف قطعة أثرية عبر "الإنتربول" و"الداخلية" - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › المملكة تستعيد 19 ألف قطعة أثرية عبر "الإنتربول" و"الداخلية"

المملكة تستعيد 19 ألف قطعة أثرية عبر "الإنتربول" و"الداخلية"

سلطان بن سلمان أكد على دور المواطن في حماية المواقع الأثرية
المملكة تستعيد 19 ألف قطعة أثرية عبر
عرعرتايمزـ محليات

كشف رئيس هيئة السياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان أن المملكة استعادت بشكل ودي 19 ألف قطعة أثرية مفقودة في الخارج، مشيراً إلى أنهم في الهيئة يستقصون الآثار التي سرقت، ويتواصلون مع جهاز "الإنتربول" الدولي، ووزارة الداخلية، ويتابعون الحالات ليستعيدوها.

ونوّه في حديثه للـزميلة "سبق"، بأن المملكة لم يخرج منها الشيء الكثير، ووُجدت قطع أخرى عند أناس كانوا يعيشون في المملكة، ممن عملوا في أرامكو أو شركات مختلفة.

وأضاف رئيس هيئة السياحة والآثار أن الهيئة أعدت برنامجاً، اسمه برنامج مواقع التاريخ الإسلامي، وأسست له لجنة استشارية من المشايخ وهيئة كبار العلماء، للعناية ببعض المواقع المهمة، مثل جبل النور ومواقع المتاحف في جبل أحد، والمواقع الأخرى، كاشفاً أن البرنامج مهم جداً، وهو تحت مظلة مشروع الملك عبدالله للمحافظة على التراث الحضاري.

وحول ما أزيل في مكة المكرمة والمدينة المنورة، أكد على أن ما يتم هناك هي أعمال تتعلق بتوسعة الحرمين، والدولة حريصة في المحافظة على المواقع التي هي جزء من التاريخ الإسلامي، مبيناً بأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ليس فقط داعماً بل هو حريص عندما ترفع البلديات والأمانات حول المواقع الأثرية، بإعطائها اهتماماً خاصاً، ولذلك تم بناء وتطوير مساجد عدة.

وكشف الأمير سلطان أن لديه اتفاقية بين هيئة السياحة والآثار وبين وزارة الشؤون الإسلامية للعناية بالمساجد التاريخية، والملك طوّر من حسابه الخاص مسجدين أثريين في جدة، وأيضاً هناك تطوير شامل لمساجد قباء والقبلتين وأخرى، وكثير من المواقع يعاد بناؤها، ويزال منها العشوائيات.

وعن دور المواطن في حماية الآثار، أكد على أن المواطن هو الأساس، ولن تقوم دولة أو تنجح المشاريع إلا بشراكة المواطنين، ومن ناحية الآثار فهم من يعملون معهم، ويستعيدونها للهيئة؛ لأنها ثروة وطنهم، وعلى الجميع عهد في المحافظة على تراث الوطن.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 533 | أضيف في : 02-10-2014 12:09 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441