بحضور 65 مشاركاً.. انطلاق فعاليات لقاء الخطاب الثقافي الثامن بجدة - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › بحضور 65 مشاركاً.. انطلاق فعاليات لقاء الخطاب الثقافي الثامن بجدة

بحضور 65 مشاركاً.. انطلاق فعاليات لقاء الخطاب الثقافي الثامن بجدة

ابن معمر: اللقاء يناقش أحد أهم وأكثر مواضيع الشأن الثقافي تأثيراً
بحضور 65 مشاركاً.. انطلاق فعاليات لقاء الخطاب الثقافي الثامن بجدة
عرعرتايمزـ احمد الثقفي انطلقت مساء امس الأربعاء فعاليات اليوم الأول للقاء الثقافي السعودي بعنوان "التصنيفات الفكرية وأثرها على الوحدة الوطنية"، التي ينظمها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، بمشاركة نحو (65) مشاركاً ومشاركة من المهتمين بقضايا الخطاب الثقافي في المملكة، وذلك في مدينة جدة.
في بداية اللقاء، رحب الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، فيصل بن معمر في كلمة له بالمشاركين والمشاركات، متمنياً أن يسهم المركز في إيجاد مناخ حواري حضاري يسمح للجميع بالخروج بنتائج تلبي تطلعات المشاركين، وتنطلق من مبادئ الحرص على العقيدة الإسلامية والثوابت الوطنية ووحدة الصف.
ورفع ابن معمر شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله-، على دعمهم لمسيرة الحوار ومسيرة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
وقال ابن معمر: إن اللقاء سيناقش أحد أهم وأكثر مواضيع الشأن الثقافي تأثيراً في وحدتنا الوطنية، وفي النسيج الاجتماعي، من خلال أربعة محاور رئيسة للقاء.
كما ألقى نائب رئيس اللجنة الشيخ راشد الراجح الشريف، كلمة الافتتاح وأكد فيها على أهمية هذا اللقاء في توحيد الصف ونبذ الانشقاق المبني على تصنيفات خارجة عن إطار العقيدة الإسلامية والثوابت الوطنية.
مشيراً إلى أن الاختلاف لا يعني مطلقاً عدم الإيمان بالآخر ورؤيته في هذا الاتجاه وهذا ما يسعى مركز الحوار الوطني إلى ترسيخه من خلال عقد هذا اللقاء.
وقال الشريف: إن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وسمو النائب الثاني، يؤيدون الفكر النير البناء، ونحن في هذه اللقاءات نبلور هذه الأفكار حول ما يسمى بالتصنيفات الفكرية وأثرها ومحركاتها وسلبياتها وكيفية مناقشتها، وتقديم النتائج للقيادة ولمتخذ القرار.
وأكد على ان موضوع التصنيفات من المواضيع التي لم تكن معروفة في السابق في المجتمع، وان اللقاء الحالي هو امتداد للقاء السابع الذي عقد في الرياض، غير أنه في هذا اللقاء سيتم تناولها بطريقة مختلفة لإثراء هذا الموضوع الهام.
ويهدف اللقاء إلى صياغة خطاب ثقافي سعودي مؤثر في الساحة المحلية والعربية، ضمن رؤية وطنية بعيدة عن محاولات الإقصاء والتحزب الفكري، من خلال الدعوة إلى الوسطية والحوار على مبدأ احترام الاختلافات وأفكار الآخرين وعدم التصنيف، وكذلك إلى تعزيز دور العلماء والمفكرين والكتاب ومساهمتهم في ترشيد الساحة الثقافية والفكرية، والابتعاد بها عن المشاحنات والتعصبات الفكرية التي تؤدي إلى الانقسام والاختلاف، وكذلك لتحقيق أهدافه السامية لتعزيز الانتماء والإخاء والوحدة الوطنية بين أفراد المجتمع.
ويأتي اللقاء تواصلاً مع اللقاءات الوطنية للخطابات الثقافية التي يعقدها المركز في كل عام، والتي يحرص المركز على تنويعها لمناقشة الجوانب والقضايا التي تمس الواقع، وتمس الحياة العامة، والقضايا التي يحرص المجتمع السعودي على مناقشتها وطرحها دائماً للبحث والنقاش لتبادل الرؤى للوصول إلى قواسم مشتركة يتفق عليها الجميع، في إطار الثوابت الشرعية والوطنية.
وخصص اللقاء الجلسة الأولى، والتي أدارها الدكتور عبدالله بن عمر نصيف، نائب رئيس اللجنة الرئاسية للمركز، للحوار حول محور «التصنيفات الفكرية بين السلبية والإيجابية»، واستمع المشاركون والمشاركات إلى المداخلات التي طرحها المتحاورون والتي تركزت حول كون التصنيفات الفكرية ليست سلبية بمجملها في حال لم تكن تهدف إلى اقصاء الآخر، وانها اداة هدم اذا استخدمت لتصنيف الآخر وإخراجه من دائرة الوطنية.
فيما خصصت الجلسة الأخيرة من لقاء اليوم الأول للحوار حول محور دوافع التصنيفات الفكرية ومحركاتها في المجتمع السعودي.
وسيستأنف المركز لقاءه صباح اليوم الخميس من خلال جلستين، خصصهما للحوار حول انعكاسات التصنيفات الفكرية على السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية، وكيف نعزز وحدتنا الوطنية في إطار التنوع الفكري في مجتمعنا السعودي.
الجدير بالذكر مشاركة وزارة الثقافة والاعلام ممثلة في المكتبة العامة بجدة في توفير معرض للكتاب يحتوي على أحدث إصدرات الكتب العربية والانجليزية وأجمل الصور الخاصة بالحرمين الشريفين والتي تم أتاحتها للاهداء خلال فترة اللقاء وقد نالت إستحسان مثقفي ومثقفات اللقاء وقد أشادوا بالمجهود الكبير والتعاون القائم بين مركز الحوار الوطني ووزارة الثقافة والاعلام ممثلة بالمكتبة العامة بجدة كذلك توفير مركز اعلامي لخدمة الاعلاميين والصحفين من مختلف الصحف والقنوات الفضائية التي ساهمت في نقل اخبار اللقاء.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 610 | أضيف في : 02-28-2014 09:12 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441