مركز الملك فيصل يعرض لكتاب جديد يؤسس نهجًا مغايرًا للأفكار المتعلقة بالحرب - تايم تايمز
الخميس 19 سبتمبر 2024




الأخبار الحدود الشمالية › مركز الملك فيصل يعرض لكتاب جديد يؤسس نهجًا مغايرًا للأفكار المتعلقة بالحرب

مركز الملك فيصل يعرض لكتاب جديد يؤسس نهجًا مغايرًا للأفكار المتعلقة بالحرب

في محاضرة بعنوان "مستقبل الحرب: تاريخ"
مركز الملك فيصل يعرض لكتاب جديد يؤسس نهجًا مغايرًا للأفكار المتعلقة بالحرب
عرعر تايمز - التحرير :
يعقد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية محاضرة عامة بعنوان: "مستقبل الحرب: تاريخ"، مساءالثلاثاء 20 جمادى الأولى 1439هـ، الموافق 6 فبراير 2018م، في تمام الساعة الثامنة مساء، في قاعة المحاضرات بمؤسسة الملك فيصل الخيرية.

وسيلقي المحاضرة العميد السابق للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية البريطانية السيرلورانس فريدمان، مؤلف كتاب "مستقبل الحرب: تاريخ" وهو عنوان المحاضرة؛ حيث سيتحدث فريدمان عن الكتاب وأبرز أفكاره، ويعرض رؤيته في هذا الجانب.
ويطرح فريدمان، وهو أحد أبرز المفكرين العسكريين والاستراتيجيين في بريطانيا، في كتابه الجديد،أسئلةً حول مستقبل الحرب.وهذه الأسئلة أضحت سمةً منتظمة في النقاش السياسي، والتحليل الاستراتيجي، وحتى التفكير الشعبي واسع الانتشار. ومن أبرز الأسئلة المطروحة: أين تكمن المخاطر الجديدة؟ ما الخطط التي قد يضعها المتحاربون في الحسبان؟ ما هي أفضل أشكال الدفاع؟ وكيف يمكن الحفاظ على السلام أو حل النزاع؟ ويثبت أن معظم التحليلات والادعاءات التي ينقلها المحللون العسكريون خاطئة؛ لكنها مع ذلك تظل مؤثرة!
ويُظهر فريدمان - في محاضرته - كيف أن أولئك الذين تخيلوا الحرب في المستقبل غالبًا ما تكون لديهم فكرة مثالية عن أن الحرب محصورة النطاق، وموجزة، وحاسمة،وأن لديهم حسابات ناقصةحول إمكانية استمرار الحروب مدداً طويلة؛فمعظم الحروب تنشب نتيجة أن أولئك الذين يبدؤون الحرب يعتقدون أنهم قادرون على حسمها، ما يجعلهميصرُّون على الفكرة التقليدية العنيدة حيال الضربة الهجومية القاضية؛ سواء من خلال الهجوم الأرضي التقليدي، أو الضربة النووية الأولى، أو الهجوم السيبراني؛لذا فإن التحليل الذي يقدمه فريدمان لقرن ونصف القرن من الحروب، والتفكير الذي يسبقها، يشكل تحديًا، ويضع التفكير الاستراتيجي الحالي في منظور تاريخي أقوى. ويتنبأ فريدمان بما قد تبدو عليه الحروب في المستقبل؛ حيث سيحل "الإرهاب الجماعي" محل الحروب قديمة الطراز بين الدول.
وسوف يصحبنا فريدمان، في كواليس كتابهالذي يطرح نهجًامغايرًاللخطط المتعلقة بالحرب، ويتضمن أفكاراً حول أسباب الحروب واستراتيجياتها، مستعرضًا استعدادات الحربين العالميتين، إضافة إلى العصر النووي، والحروب الأهلية التي أصبحت محور النقاش عقب انتهاء الحرب الباردة، وصولًا إلى الاهتمامات الحالية بالحروب السيبرانية والهجينة.أما كتابه الأخير "مستقبل الحرب: تاريخ"، فهو أحد أبرز الإصدارات السياسية خلال عام 2017م.
يُذكر أن السيرلورانس فريدمانعمل أستاذًا في قسم دراسات الحرب في كلية كينجز من 1982م-2014م، وكان نائبًا لرئيس الكلية من عام 2003م-2013م. تلقَّى تعليمه الأوّليّ في مدرسة ويتلي باي الابتدائية، والجامعي في جامعات: مانشستر، ويورك، وأكسفورد. وقبل انضمامه إلى كلية كينجز شغل منصب مدير إدارة البحوث في كلية ناتفيلد في جامعة أكسفورد، والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية IISS، والمعهد الملكي للشؤون الدولية. وعُيّن مؤرخًا رسميًّا لحملة جزر فوكلاند عام 1997م، وفي شهر يونيو عام 2009م أصبح عضوًا في التحقيق الرسمي المتعلق ببريطانيا وحرب العراق عام 2003م.
كما كتب كثيرًا عن الاستراتيجية النووية، والحرب الباردة، بالإضافة إلى تعليقه الدائم على قضايا الأمن المعاصر. وتشمل قائمة كتبه: "حروب كيندي: برلين وكوبا ولاوس وفيتنام" (2000م)، "تطور الاستراتيجية النووية" (الطبعة الثالثة 2004م)، "الردع" (2005م)، "التاريخ الرسمي لحملة جزر الفوكلاند" (في مجلدين، الطبعة الثانية 2007م)،"ورقة أديلفي حول التحول في الشؤون الاستراتيجية" (2004م)، "اختيار الأعداء: أمريكا تواجه الشرق الأوسط".نال فريدمان"جائزة لايونيل جيلبر" عام 2009م، ووسام دوق ويستمينستر للأدب العسكري عن كتابه "الاستراتيجية: تاريخها" (2013م)، وربح جائزة كتاب دبليو جيه ماكينزي من قبل جمعية الدراسات السياسية.أماكتابه الأخير "مستقبل الحرب: تاريخ" (2017م)، فسوف يتناوله في هذه المحاضرة بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 294 | أضيف في : 02-04-2018 05:15 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441