(تحديث للخبر ) مواطن يقتات على النفايات.. ومدير الضمان الاجتماعي لا يتجاوب - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار الحدود الشمالية › (تحديث للخبر ) مواطن يقتات على النفايات.. ومدير الضمان الاجتماعي لا يتجاوب

(تحديث للخبر ) مواطن يقتات على النفايات.. ومدير الضمان الاجتماعي لا يتجاوب

 (تحديث للخبر ) مواطن يقتات على النفايات.. ومدير الضمان الاجتماعي لا يتجاوب
عرعرتايمزـ خلف بن جويبر اعتاد المواطن الستيني مبارك الشراري القاطن في محافظة طريف “240 كيلومتراً غرب عرعر” أن يبحث عن قوته اليومي بين النفايات، وذلك منذ 30 عاماً.

ويعيش الشراري، الملقب في منطقته بـ “ابن شحينة”، وحيداً في بيت متواضع بناه من سعف النخيل وتحيطه مرادم النفايات، فهو يجمعها باعتبارها مصدر قوته.

وتواصلت “الشرق” مع مدير الضمان الاجتماعي في منطقة الحدود الشمالية، هايل الرويلي، للحصول على رد بشأن حالة الشراري، وأرسلت له الرسائل النصية على مدى خمسة أيام، ولكن لم يتم الرد حتى ساعة طبع الصحيفة.


يمكن أن تكون فيلماً

«الشرق» رصدت المواطن يجمع بقايا الطعام من النفايات ليأكلها. وسألت سكان المنطقة عن هذا الرجل، حيث قال أحد السكان «رفض ذكر اسمه»: «حكاية ابن شحينة تصلح أن تكون فيلماً، فهو يعيش في هذه المنطقة منذ ثلاثين عاماً، واعتدنا على رؤيته يخرج من الصباح الباكر ليجمع بقايا الطعام من سلال النفايات، كما أنه يفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الكريمة من كهرباء وتكييف وغير ذلك»، مبيناً أن الستيني «بنى بيته من سعف النخيل، ويعيش فيه وحيداً بلا زوجة ولا أولاد، حيث يقوم أهل الخير بتزويده ببعض الطعام».

يحتاج رعاية نفسية

وفي ذات السياق، أوصى الاختصاصي النفسي جاسر الصقري، بعرض حالة الشراري على متخصصين نفسيين، وتقديم الرعاية النفسية له، حيث أنه من الحالات التي تعاني «إكلينيكياً» من اضطراب عدم التكيف مع المجتمع، كما أنه قد يعاني من اضطرابات نفسية عديدة نتيجة وحدته وعدم رغبته في تجديد حياته، وسيرها على منوال واحد، وقال «لابد من قيام الجهات المسؤولة في وزارة الشؤون الاجتماعية بدورها تجاه هذا المواطن، الذي كفل له النظام حياة كريمة، أهمها تقديم الرعاية الصحية والنفسية».

رد المتحدث

تواصلت «الشرق» مع مدير الضمان الاجتماعي في منطقة الحدود الشمالية هايل الرويلي لتعرض عليه حالة المواطن الستيني مبارك الشراري.
وأرسلت له الرسائل النصية وذلك على مدى 5 أيام، ولكن لم يتم الرد حتى ساعة نشر الخبر.

تحديث للخبر 1 :

قال مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي والمتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية خالد الثبيتي إن المواطن مبارك الشراري، الذي تطرقت إلى حالته «الشرق» في عددها الصادر يوم أمس الأول الأحد، تحت عنوان «مواطن يقتات من النفايات.. ومدير الضمان الاجتماعي لا يتجاوب» فقد تم الشخوص من قبل مدير مكتب الضمان بمحافظة طريف على مكان إقامة المواطن الكريم المشار إليه لتقديم الرعاية اللازمة له، ولكن بعد التحقق مما ذكر في الخبر اتضح بأنه سبق دراسة حالته وقبل النشر واتضح بأن المواطن الكريم أعزب ويعاني من مرض نفسي مزمن ويعيش في عزلة اجتماعية وبعد البحث الميداني الذي قام به مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة طريف تم تسجيله بمعاش الضمان الاجتماعي، كما تمت مخاطبة الجهات المعنية ومنها المستشفى العام بمحافظة طريف للوقوف على حالته الصحية وتقديم الرعاية الصحية المناسبة له، وكذلك تم التواصل مع مكتب الأحوال المدنية بالمحافظة لإصدار بطاقة الأحوال المدنية لعدم حصوله عليها، وأيضاً تم التواصل مع الجمعية الخيرية لتلبية احتياجاته على وجه السرعة.


وأفاد الثبيتي أن المواطن الشراري ليس بحاجة للمال، مؤكداً أنه يمتلك منزلاً مؤجراً بمبلغ وقدره 40.000 ريال سنوياً، والمبلغ المستحق للمواطن الكريم موجود حالياً بمكتب العقار رافضاً استلامه لمعاناته النفسية.
وكانت «الشرق» قد رصدت مطلع الأسبوع الحالي حالة المواطن مبارك الشراري وذكر سكان المنطقة لـ «الشرق» بأنه يعيش وحيداً بين مرادم النفايات ليجمع بقايا الطعام، كما أنه يفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الكريمة، وأنه بنى بيته من سعف النخيل، ويعيش فيه وحيداً بلا زوجة ولا أولاد، وأنه معروف عند أهالي محافظة طريف الواقعة على بعد 240 كيلومتراً غرب مدينة عرعر باسم « ابن شحينة».

وفي الختام قال المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية خالد الثبيتي» يطيب لي أن أقدم الشكر لكم وللعاملين معكم بصحيفتكم الموقرة على طرحكم المتميز واهتمامكم بقضايا الشأن الاجتماعي عموماً وشؤون الفئات التي ترعاها الوزارة على وجه التحديد، ولكن لابد أن أنوه إلى أن زميلنا مدير عام الضمان بمنطقة الحدود الشمالية أفاد أنه لم يتلق أي اتصال أو فاكس عن حالة هذا المواطن الكريم من الزميل الصحفي الذي نشر الخبر بل تم تقديم الخدمة والشخوص له قبل النشر عن الحالة من صحيفتكم الكريمة والوزارة تحتفظ بكافة المستندات المؤيدة لما ذكر آنفاً.

تحديث للخبر 2 :

باشر قبل أيام مدير مكتب الضمان الإجتماعي بمحافظة طريف الأستاذ فضي الشمري يرافقه عدد من الباحثين الإجتماعيين المكان الذي يسكنه "ولد شحينة" وذلك تفاعلاً مع ما نشرته إخبارية طريف في عدد سابق .

وتفاجئ الحاضرون للموقع بركام من المزابل يعيش بينها "ولد شحينة" مع تقدمه بالسن بدون أدنى رعاية صحية ونفسية وغيرها . كما أوردته الزميله (إخبارية طريف ) .

وقد رفع مدير ضمان طريف تقريراً بالحالة عبر فيه بأن المواطن يعيش في غرفة سقفها من سعف النخيل وتتجمع حولها النفايات التي يقوم بجمعها بنفسه يومياً وقام بطرح عدة أسئلة عليه تبين بأنه يعاني من مرض نفسي ويرفض التجاوب مع الباحثين الإجتماعيين .

وفي سؤال وجهه مدير الضمان لأحد أقارب "ولد شحينة" والذين حضروا للموقع عن حالته أفادوا بأن المواطن أصيب بصدمة نفسية منذ ما يقارب 45 عاماً حينما مرضت والدته "شحينة" بمرض نفسي ادى بها لجمع النفايات والذي اثر عليه بالسلب وقام يساعدها بجمع النفايات حتى توفيت ومن بعد وفاتها حتى هذااليوم وهو يقوم بجمع النفايات .

كذلك أفادوا بأن لديه بيت مكون من دورين من صندوق التنمية العقاري ومؤجر ويوجد لدى مكتب البيشي العقاري مبلغ 40 الف ريال من تأجير هذا البيت طيلة السنوات الماضية .

وقام مكتب الضمان بعدة إجراءات منها تسجيله بالنظام وعمل دراسة ميدانية وتم مخاطبة الأحوال المدنية لأجل استخراج برنت لغرض اجراءات التسجيل في الضمان والمساعدة كما تم مخاطبة مدير مستشفى طريف العام لأجل الإطلاع على الحالة النفسية للمواطن ورعايته وتم أيضاً مخاطبة وزيارة جمعية البر الخيرية بطريف لهذا الغرض ...

إخبارية طريف تطالب سرعة علاج "ولد شحينة" وتقديم الرعاية النفسية والصحية التي تليق بالمواطن السعودي ..

صور من زيارة مدير مكتب الضمان والباحثين الإجتماعيين للموقع ...

تعليقات تعليقات : 1 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 1426 | أضيف في : 04-20-2014 02:21 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


التعليقات
167 Saudi Arabia "أبو بدر"
لاحول ولا قوة إلا بالله ...

الله المستعان وكفى .


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441