وزير الإسكان:٣٧٠ ألف وحدة سكنية تدخل السوق كل عام - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › وزير الإسكان:٣٧٠ ألف وحدة سكنية تدخل السوق كل عام

وزير الإسكان:٣٧٠ ألف وحدة سكنية تدخل السوق كل عام

وزير الإسكان:٣٧٠ ألف وحدة سكنية تدخل السوق كل عام
عرعر تايمز - واس : كشف وزير الإسكان ماجد الحقيل أن العقار الإسكاني شهد تحولات كبيرة في العرض والطلب والتنظيمات مبينا أنه كان ٣٧٠ الف وحدة سكنية في كل عام تدخل السوق السعودي ويوجد ٦ مليون و ٩٠٠ الف وحدة سكنية بالمملكة وتستفيد منها ٣ مليون و٦٠٠ الف أسرة سعودية و ٢ مليون تقريبا تشغلها أسر غير سعودية والشاغر في حدود المليون وأن ٦٠ ٪؜ من الأسر السعودية يملكون منازلهم والمستأجرون في حدود مليون وثلثمائة الف وأضاف بأن العرض تتركز في مدن الرياض جدة مكة المدينة الدمام كما أن هناك مليون شاغر تكثر في مناطق كالباحة ومكة وغيرها .

وقال الحقيل :إن تنظيمات وسياسات الإسكان أسهمت في وجود فجوة بين العرض والطلب وعدم وجود خيارات سكنية متنوعة مبينا احتياج ١٦٠ ألف وحدة سكنية جديدة في هذا العام و٢٠٢ الف في العام النقبل لنصل إلى رفع نسبة التملك إلى ٦٠ ٪؜ في ٢٠٢٠ وستكون خليطا بين الجاهز المتوفر أو رغبة البناء بالنسبة للمقترض .

وأبان الحقيل أن وزارة الإسكان تحرص على تقليل فترة انتظار المواطن للحصول على الدعم السكني وتمكين الأسر الأشد حاجة والضمانيين من الانتفاع ببرامح إسكانية متخصصة، مضيفا أن ٢٠١٧ أتاحت الوزارة فرصة التملك لـ٢٨٠ الف أسرة سعودية وفي ٢٠١٨ تم إتاحة ٣٠٠ الف فرصة مختلفة وعدد من سكنوا بالفعل ٦٧ الف أسرة والهدف تسليم ٩٠ ألف مواطن في عام ٢٠١٩ و ١٠٧ ألف مواطن تملكوا خارج منظومة الإسكان عام ٢٠١٨ ونسبة مساهمة وزارة الإسكان وصلت إلى ٩٠ ٪؜ .

و كشف الحقيل أن مليون مواطن مازالوا على برنامج سكني و١٢٠ الف على قوائم انتظار الصندوق العقاري، مبينا أنه تم تخفيض عدد المنتظرين على قوائم صندوق التمويل العقاري من ٤٨٠ الف إلى ١٢٠ الف وفي عام ٢٠١٨ تم الإعلان عن ١٠٠ الف موافقة على قروض عقارية مضيفا أن ٧٥ ٪؜ من قوائم الانتظار تقل أعمارهم عن ٤٥ عام وأغلبهم موظفين ونسبة المتقاعدين ٩ ٪؜ .

وعن المطالبين باستلام قروضهم من الصندوق العقاري دون البنوك التجارية قال الحقيل :إنه يشعر بمعاناتهم مبينا التعامل مع القطاع المالي يختلف عن التعامل مع القطاع الحكومي وهناك تقصير في شرح المنتجات من الناحية الإعلامية، مضيفا بأن من راتبه دون ١٤ ألف ريال بإمكانه استلام القرض وإعادته دون فوائد.

وعن تسليم القروض على نظام الصندوق القديم أم لا وفقًا للأنظمة؟ تحفظ الحقيل عن الإجابة بشفافية حيث ذكر بأن هناك مجلس إدارة تحكم قطاعهم فهناك هيكلة وحوكمة وليس هناك عمل بشكل فردي وهناك حرص على استلام كل مواطن قرضه.

ونفى وزير الإسكان وجود فئات لاتقرضهم البنوك مبينا أن أي مواطن في عمر ٧٠ عاما وأقل يحصل على القرض وعن العاملين في القطاع الحر ستقوم وزارة الإسكان بدور الضامن من خلال إيجاد برنامج ضمان لكل مواطن يعمل وستضمن لكل مواطن الحصول على القرض ويأمل وزير الإسكان بأن يصل نسبة تملك السعوديين في ٢٠٢٠ إلى ٦٠ ٪؜ وهذا أبسط حقوق للمواطن بأن يتملك بشكل سريع والذي تعمل معه الوزارة لتنويع اختياراته التي من ضمنها مشروع البيع على الخارطة .

كما كشف الوزير الحقيل عن تعاقد الوزارة مع ٧٠ مطورًا من القطاع الخاص ٥٠ منهم بدأوا العمل على مشاريع في أكثر من منطقة سعودية وأكثر من ٢٥ مشروعًا سيتم تسليمها خلال ٢٠١٩.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 336 | أضيف في : 01-29-2019 11:48 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441