سياحة تبوك تحتفي باليوم العالمي للمتاحف - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › سياحة تبوك تحتفي باليوم العالمي للمتاحف

سياحة تبوك تحتفي باليوم العالمي للمتاحف

سياحة تبوك تحتفي باليوم العالمي للمتاحف
عرعرتايمزـ واس

أقام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة تبوك اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف , عرضاً متحفيا بقلعة تبوك الأثرية لأصحاب المتاحف الخاصة , وعرضا تعريفيا آخر بأهم المواقع الأثرية والسياحية بالمنطقة .
والتقى المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة تبوك ناصر بن أحمد الخريصي أصحاب المتاحف واستمع لشرح منهم عن أهم المقتنيات الأثرية التي تكتنزها متاحفهم , التي ضمت الكثير من العروض الأثرية التي يعود عمر أقدمها إلى عصور ماقبل التاريخ .
وأوضح مدير مكتب الآثار بمنطقة تبوك يعرب بن حسن العلي أن المناسبة تتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف الذي أقره المجلس الدولي سنة 1977 م , ومنذ ذلك الحين والعالم يحتفل بهذا اليوم العالمي , مبيناً أن فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة تبوك أقام اليوم هذه الفعاليات بعرض متميز في القلعة يذكر تاريخ المنطقة وما ذكره المؤرخين والجغرافيين عنها , بمشاركة أصحاب المتاحف الخاصة الذي أثروا هذا المكان بمقتنياتهم المختلفة من الأشياء المعدنية والصوفية التي أعطت البعد الحضاري الكبير للمملكة عامة ولمنطقة تبوك بشكل خاص .
وأضاف " يعمل فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة على إنشاء متحفين أحدهم بمحافظة حقل والآخر بمحافظة ضباء بغية أعطاء المزيد من النوافذ لإظهار هذا المزيج الحضاري القديم الذي تتسم به منطقة تبوك .
من جهته قال إبراهيم بن عاصي العطوي أحد أصحاب المتاحف الخاصة بمنطقة تبوك سعدنا بالمشاركة في هذا اليوم العالمي وتشرفنا بتمثيل منطقة تبوك مما أضفى على هذا اليوم تفاعل اجتماعي لأصحاب المتاحف وتبادل المقتنيات التراثية التي تخدم بشكل عام تراث المملكة العربية السعودية .


وشاطره الرأي صاحب متحف الكناني عيضة الزهراني الذي بدأ قبل أكثر من 40 سنة بجمع المقتنيات الأثرية والعملات النادرة والمخطوطات القديمة قائلاً " سعادتنا في هذا اليوم تكمن في مشاركتنا في إظهار مالدينا من مقتنيات أثرية أمام الزوار الكرام لتعريفهم بما تحويه المنطقة من إرث يندر وجوده " .
وعن متحفه الخاص قال ترتبط معروضاتي بالفترات التاريخية المختلفة ، فلدي مجموعة كبيرة من الأواني القديمة التي يعود عمر بعضها لأكثر من100سنة ، ومجموعة منوعة تقدم تاريخ تطور المذياع منذ القدم حتى الآن ، بالإضافة إلى العديد من الأسلحة القديمة التي تصل لأكثر من 20 نوعاً ، ومجموعة من المخطوطات القرآنية القديمة , والصحف الورقية إبان نشأتها الأولى .
وأشار الزهراني إلى قيامه وزملائه من أصحاب المتاحف الخاصة بجهد مضنٍ بخبرتهم المتواضعة وعلى نفقتهم الخاصة خلال السنوات الماضية لجمع ما تم جمعه من مقتنيات ، وقال " لقد تكبدنا الكثير من الجهد والمال ، وما جمعناه يعتبر ثروة وطنية نفيسة تحكي للأجيال ماضي وعراقة وتراث الوطن ، متمنياً من الجميع الحفاظ على تراث الآباء والأجداد وإيصاله للأجيال القادمة .

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 567 | أضيف في : 05-18-2014 05:28 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441