المفتي: لا مانع من التصدق على من يطلب المال بأوراق تشرح حالته - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › المفتي: لا مانع من التصدق على من يطلب المال بأوراق تشرح حالته

المفتي: لا مانع من التصدق على من يطلب المال بأوراق تشرح حالته

المفتي: لا مانع من التصدق على من يطلب المال بأوراق تشرح حالته
عرعرتايمزـ وكالات



طالب الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة، بعدم التصدُّق على المتسولين عند الإشارات والمنازل وفي الشوارع؛ لما في ذلك من عرقلة لجهود الجهات المختصة بمكافحة التسول.

واستثنى آل الشيخ طالبي المال في المجمعات التجارية وفي القطاعات المختلفة الذين يطلبون المال بأوراق تشرح حالتهم، قائلاً: "يجوز إعطاؤهم المال من غير أموال الزكاة؛ فهؤلاء لا زكاة فيهم؛ لأنه لا نعلم ظروفهم؛ فقد يكونون ممن يمتهنون التسول وممن لا يعمل رغم مقدرته على العمل"، وفقًا لما ذكرته صحيفة "الرياض"، الاثنين (30 يونيو 2014).

وفي السياق نفسه، أكدت وزارة الشؤون الاجتماعية أنها ضبطت في الفترة 1433-1434هـ، 23 ألفًا و274 متسولاً؛ منهم ألفان و638 سعوديًّا نصفهم من النساء، أي ما نسبته 11%.

وكانت دراسة علمية سابقة قد أكدت أن ظاهرة التسول في المملكة شهدت زيادة مستمرة وارتفاعًا مضطردًا خلال السنوات الأخيرة، مرجعةً الأسباب الرئيسية في بروز هذه الظاهرة إلى تزايد المتسللين عبر الحدود، والتخلف بعد أداء الحج والعمرة، محذرةً في الوقت نفسه من آثاره السلبية في النواحي الاجتماعية والاقتصادية والأمنية.

وحول جنسيات المتسولين، أوضحت الدراسة التي دعمتها "مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية" بنحو 350 ألف ريال؛ أن معظم المتسولين من الجنسية اليمنية، تليها الجنسية المصرية، ثم الجنسيات الأخرى، أغلبهم من الأميين ذوي الدخول المنخفضة.

وأشارت الدراسة التي أجراها فريق بحثي من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد؛ إلى أن أكثر المتسولين هم المقبوض عليهم في مدينة جدة، تلاهم المقبوض عليهم في مكة المكرمة، ثم مدينة الرياض، وأن معظم المقبوض عليهم من غير السعوديين هم الذين يتسولون في الأسواق والمساجد وعند الإشارات المرورية.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 632 | أضيف في : 07-01-2014 02:57 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
9.01/10 (10 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441