"الصحة" تشن حربًا على وسطاء تخزين "الحبل السري" - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › "الصحة" تشن حربًا على وسطاء تخزين "الحبل السري"

"الصحة" تشن حربًا على وسطاء تخزين "الحبل السري"

تحريات عن مواقع إلكترونية ووسطاء مسئولين عن الترويج لها
عرعرتايمزـ محليات

قالت مصادر مطلعة إن وزارة الصحة بالتعاون مع جهات حكومية، رصدت إعلانات تروج لحفظ وتخزين خلايا دم الحبل السري في بنوك خاصة بالخارج، ما دفعها للتحري عن المواقع الإلكترونية والوسطاء المسئولين عن الترويج عن ذلك، رغم حظر تصديرها خارج المملكة.

وأشارت المصادر إلى أن هذا الأمر محظور نظامًا، خصوصًا بعد أن صدر توجيه سامٍ بمنع تصدير خلايا دم "الحبل السري" من المملكة إلى الخارج، فضلا عن تعميم لمنافذ السفر بعدم السماح بتصدير الخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري للمواليد.

المصادر أكدت أن الأمر لم يصل إلى حد الظاهرة، وهناك حالات فردية لوسطاء يقومون بالترويج لهذا الأمر عبر مواقع إلكترونية، وصفحات شبكات التواصل الاجتماعية لحفظ الخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري للمواليد، حيث تجري متابعة هذه المواقع والصفحات وذلك لملاحقتها قضائيا، وأيضا حجبها عبر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بحسب "اليوم" الأحد (13 يوليو 2014).

وتكشف المواقع المروجة أن الرسوم تتراوح بين 9 آلاف إلى 15 ألف ريال لكل حالة يتم طلب حفظ لخلايا جذعية، وتتركز عدد من بنوك دم الحبل السري الخاصة في دول خليجية وعربية مثل "الإمارات، قطر، مصر، لبنان".

وعلى الرغم من صدور تعليمات مشددة على أن هناك تعميمًا لمنافذ السفر بعدم السماح بتصدير الخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري للمواليد، إلا أن هؤلاء الوسطاء يؤكدون تلقيهم طلبات أسر سعودية وغير سعودية لحفظ خلايا دم الحبل السري لمدة 20 عامًا للاستفادة منها مستقبلا.

ويرى مختصون أن شركات بنوك دم الحبل السري الخاصة تقوم بترويج معلومات طبية مغلوطة هدفها الأول مادي وتجاري بحت يتعارض مع الرسالة الإنسانية السامية لمهنة الطب، فأغلب هذه الشركات تفتقر إلى التراخيص وتمارس عملها في ظل عدم وجود أنظمة من قبل الجهات المختصة لتنظيم هذه العملية وإيقاف التلاعب بها.

وكثير من البنوك الخاصة لا تتبع المعايير العالمية الخاصة والمطلوبة لحفظ وتخزين وحدات دم الحبل السري، وبعضها لا تزال التساؤلات حولها، خصوصا في بلدان الشرق الأوسط والخليج؛ كون هذه الشركات تعمد إلى إرسال الوحدات المجمعة إلى الخارج لتجميدها وتخزينها.

وأنشأ أول بنك دم للحبل السري في نيويورك بأمريكا عام 1993، ولم يتجاوز إنشاؤه أكثر من 21 عاما، ولم يمض الوقت الكافي لحسم هذا الجدل، على الرغم من أن عددا من الشركات يروج لتمديد هذه الفترة إذا رغب الوالدان لفترة مماثلة.

وكانت وزارة الصحة أغلقت في وقت سابق مؤسسة في جدة كانت تقوم بتجميع الخلايا الجذعية من الحبل السري للمواليد وإرسالها إلى خارج المملكة بدعوى حفظ هذه الخلايا لمدة 20 عامًا، مقابل مبالغ مالية تؤخذ من أسرة المولود. كما جاء بـ "عاجل " .

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 553 | أضيف في : 07-13-2014 02:52 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
9.01/10 (10 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441