اعتماد الدفعة العقارية من المصارف بــ 30 % ينعش سوق أراضي العشوائيات - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › اعتماد الدفعة العقارية من المصارف بــ 30 % ينعش سوق أراضي العشوائيات

اعتماد الدفعة العقارية من المصارف بــ 30 % ينعش سوق أراضي العشوائيات

اعتماد الدفعة العقارية من المصارف بــ 30 % ينعش سوق أراضي العشوائيات
عرعر تايمز - متابعات - عيسى العيسى : من المنتظر أن يُسهم قرار اعتماد الدفعة المقدمة للعقار والمقدرة بنسبة 30 في المائة من القيمة الأساسية للعقار، عند شرائه عن طريق المصارف، والمقرر العمل به لدى بعض المصارف اليوم عبر الفروع، في تحريك سوق الأراضي العشوائية، وتوجه الكثيرين إليها، إضافة إلى توقعات بتوجه كبير نحو برامج الإسكان أيضا.

وقال لـ"الاقتصادية"، مسؤول العقارات في أحد المصارف المحلية، إن التقدم لشراء العقار عن طريق الهاتف المصرفي بدأ أمس، في حين أن التقدم عن طريق الفروع سيبدأ اليوم، مشيرا إلى أن نسبة الدفعة المقدمة عند شراء العقار ستكون 30 في المائة، من القيمة الأساسية للعقار.

في المقابل، أكد لـ"الاقتصادية" خالد المبيض؛ المتخصص في المجال العقاري، مدير عام شركة بصمة لإدارة العقارات، أن القرار ستكون له تأثيرات سلبية على حجم تمويل شراء المنازل التي كانت تتم عن طريق التمويل، مشيرا إلى اعتقاده بوجود محاولات للالتفاف على هذا القرار عبر تقديم قروض بقيمة الدفعة الأولى على شكل قرض شخصي، أو بطرق أخرى.

وأضاف المبيض، أن "الجانب الإيجابي لهذا القرار قد يكون عن طريق إعطاء فرصة لبناء وحدات سكنية، لخلق توازن بين العرض والطلب، وكبح زيادة الأسعار، حيث إن هذا القرار سيخفف من الطلب المتزايد على الوحدات السكنية الذي يزيد عن حجم المعروض".

بدوره، قال لـ"الاقتصادية" محمد الأمير، أحد المُختصين في العقار بالطائف، إن قرار الدفعة المقدمة بنسبة 30 في المائة غير جيد، وغالبيته سلبيات، مستدركا أن الإيجابية الوحيدة يمكن أن تكون العمل على توجه المستحقين للسكن إلى مشروعات الإسكان، مشيرا إلى أن نسبة الدفعة عالية جدا للمتوجهين لشراء عقار عن طريق المصارف، مبينا أن العمل بهذا القرار من شأنه أن يُحرك سوق الأراضي العشوائية.

وأضاف الأمير، أنه "لو كانت المصارف مخيرة لما طبقت هذا القرار، فعدد كبير من الباحثين عن السكن بدأوا يتوجهون إلى شمال المحافظة خلال هذه الفترة، بسبب تقارب وجود الخدمات بين الأحياء القريبة للمحافظة، والبعيدة عنها، ولاسيما أن فارق المسافة الزمنية لا تتجاوز عشر دقائق"، منوها إلى أن 90 في المائة من الزبائن قدموا دفعات مقدمة لشراء عقارات عن طريق مكاتب العقار مُستبقين قرار الـ 30 في المائة، متوقعا عدم استمرار العمل بهذا القرار. بدوره، ذكر لـ"الاقتصادية" محمد رمزي، أحد العقاريين في الطائف، أن هذه تعد خطوة جيدة في صالح الإسكان، إذا لم تكن عملية استنزاف للمواطن من تلك المصارف، بحيث يرغمون المستفيد على أخذ قرض شخصي وبعض القروض حتى يبلغ 30 في المائة، وتصبح العملية هي عملية استنزاف.

وأشار إلى أن النظرة الإيجابية تكمن في قيام وزارة الإسكان بطرح باقاتها التي وعدت بها المواطنين بأسرع وقت، لافتا إلى أن "المشكلة الوحيدة ابتعاد مخططات الإسكان عن المواقع الحيوية، وهذا يزيد من صعوبة تقبل المستفيدين لتلك العروض، وسيجعل عديدا من المستفيدين يتوجهون إلى العشوائيات التي ستنتعش خصوصا بعد السماح بدخول الكهرباء فيها". وكانت فترة اختيار المنتجات السكنية للمواطنين السعوديين، التي قررتها وزارة الإسكان انتهت أمس بعد أن قامت المصارف بتمديدها لفترة أسبوع لإتاحة الفرصة للراغبين وتسهيل عملية الاختيار بالنسبة لهم.

وينتظر المستفيدون حاليا آلية تخصيص المنتجات السكنية لهم، والشروع في توزيعها وفق اختياراتهم.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 579 | أضيف في : 11-10-2014 01:37 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441