"الصحة" تلزم المنشآت الصحية بنظام "حصن" - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › "الصحة" تلزم المنشآت الصحية بنظام "حصن"

"الصحة" تلزم المنشآت الصحية بنظام "حصن"

عرعر تايمز - واس : ألزمت وزارة الصحة , جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة باستخدام نظام التبليغ الآلي عن كافة الأمراض المعدية من خلال نظام (حصن ) بعد توفير كافة جوانب الدعم في النظام والبنية التحتية للمنشآت الصحية.
وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، أن هذه الخطوة الجادة تأتي في إطار سعي الوزارة لتجويد أسلوب الرصد الوبائي للأمراض , مبيناً أن نظام (حصن) الذي بدأت الوزارة في تطبيقه سيوفر للعاملين في المجال الصحي وأصحاب القرار المعلومات الدقيقة التي تمكنهم من تقديم مستوى عالٍ من الخدمات.
وأفاد أن النظام إلكتروني يقوم برصد كافة الحالات التي يشتبه في إصابتها بفيروس "كورونا"، بمختلف المستشفيات العامة والخاصة على مستوى المملكة منذ دخولها إلى المستشفى وأخذ العينات ومن ثم ظهور النتائج.
وأبان الدكتور بن سعيد أن النظام سيعزز مستوى الصحة المجتمعية ويسهم في توحيد الجهود نحو صحة أفضل للفرد والأسرة والمجتمع، ويساعد في توحيد العمليات والنماذج والتقارير الصحية في المملكة بأكملها، وسيزيد في دقة البيانات ويقلص الاختلاف في رصدها بين المناطق والمرافق التابعة لوزارة الصحة , لافتاً النظر إلى أن نظام " حصن " يحتوي على وحدات عدة مثل : تقصي الأمراض المعدية والوبائية ، وتفشي الأمراض الوبائية ، والتطعيمات واللقاحات ، ومخزون مواد اللقاحات والتطعيمات ، وتنظيم العمل وإدارته ، والتبليغ ، وتقارير الصحة العامة ، علماً أنه ستضاف إليه وحدات جديدة في المستقبل.
وأضاف أن نظام حصن يهدف إلى تحسين قدرات المملكة في إجراء المراقبة الحيوية ويوفر للعاملين في مجال الرعاية الصحية القدرة المباشرة على جمع وتبادل وتحليل المعلومات الضرورية لإدارة الأمراض المعدية، حيث يوفر أداة آلية للكشف المبكر ونظام توعية لتقيم الحالات المبلغ باشتباهها ، كما يقوم بمراقبة الإحصائية وتمثيل البيانات عن طريق التشخيص المبكر للحالات لكشف أي طارئ على الصحة العامة في أقرب وقت.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 486 | أضيف في : 03-01-2015 05:59 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
9.01/10 (10 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441