كفاءة" تطبق لائحة جديدة لمواصفات الإطارات في شهر نوفمبر المقبل - تايم تايمز
الخميس 19 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › كفاءة" تطبق لائحة جديدة لمواصفات الإطارات في شهر نوفمبر المقبل

كفاءة" تطبق لائحة جديدة لمواصفات الإطارات في شهر نوفمبر المقبل

كفاءة
عرعر تايمز-واس نظمت غرفة الشرقية اليوم ورشة عمل تحت عنوان ( التعريف بمتطلبات مقاومة الدوران والتماسك على الأسطح الرطبة للإطارات) قدمها رئيس فريق النقل بالمركز السعودي لكفاءة الطاقة المهندس محمد البراهيم، وذلك بمقر الغرفة الرئيسي بالدمام.
وأوضح البراهيم خلال الورشة أن (كفاءة) سوف تطبق المرحلة الأولى لوضع بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات في 15 نوفمبر المقبل، حيث سيسهم تطبيقها في خفض استهلاك الوقود بنسبة 2ـ 4% للمركبات الخفيفة، و 6ـ 8% للمركبات الثقيلة.
وأشار الى أن الورشة تهدف لتحسين كفاءة الطاقة لمركبات النقل البري، التي تستهلك 23% من جملة استهلاك الطاقة بالمملكة، التي تشهد معدل نمو سنوي يصل إلى 7% خلال الأعوام العشرة الحالية، متوقعا أن يصل عدد المركبات إلى 27 مليون عام 2030 في حال استمر الوضع من دون ضوابط، مؤكدا أنها تستهلك حالياً 1.860 برميل من النفط بزيادة سنوية تصل إلى 5%.
وأكد البراهيم أن لائحة متطلبات الإطارات التي أصدرتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في أبريل 2014 حددت ثلاثة مستويات لمقاومة دوران الإطار والتماسك على الأسطح الرطبة، وقدرت اللائحة بأن استهلاك الطاقة سينخفض بنسبة 2-4% بعد تطبيق اللائحة، مشيراً الى أن الإطارات المتاحة في مستودعات الموزعين والوكلاء ستخضع للرقابة ومنع التداول بدءا من نوفمبر 2017، وفيما يتعلق بالمركبات المتوسطة والثقيلة فقد تم تحديد نوفمبر 2016 موعدا لبدء تطبيق شروط بطاقة الكفاءة على إطاراتها المستوردة.
ولفت الى أن بعض الإطارات معفاة من اللائحة منها الاطارات المخصصة للطرق الوعرة، والاطارات المؤقتة، وإطارات الدراجات، وإطارات السيارات الأثرية، وما عدا ذلك سوف يطبق بحقها اللائحة، مع فرض عقوبات على الموردين والمصنعين في حال عدم الالتزام ببنود اللائحة بعد تطبيقها في الموعد المحدد، التي تصل الى وقف خطوط الانتاج، ومنع الاستيراد، وتحويل المخالف الى جرم الغش التجاري او التهرب من الرسوم الجمركية، منوها أن اللائحة أعدت بناء على معايير عالمية مطبقة في كل من الولايات المتحدة والبرازيل وكوريا ودول الاتحاد الأوروبي.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 591 | أضيف في : 05-07-2015 02:35 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441