حساب موجز الأخبار وحوار مثير مع الكاتبة الآربش والتي أكدت ان الإرهاب لادين له - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › حساب موجز الأخبار وحوار مثير مع الكاتبة الآربش والتي أكدت ان الإرهاب لادين له

حساب موجز الأخبار وحوار مثير مع الكاتبة الآربش والتي أكدت ان الإرهاب لادين له

حساب موجز الأخبار وحوار مثير مع الكاتبة الآربش والتي أكدت ان الإرهاب لادين له
عرعر تايمز-رشيد البرجس
استطاع "حساب موجز الأخبار" الشهير في موقع تويتر والذي يحب ان يطلقوا متابعيه عليه لقب ( الشايب ) أن يجري حوارا مطولا مع الكاتبة المعروفة كوثر الآربش وأم الشهيد محمد العيسى الذي راح ضحية التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجد العنود بالدمام قبل شهر وضحى بنفسه لإنقاذ المصلين بمحاولته اعتراض الإنتحاري وابعاده عن المسجد ولكن سرعان مافجر نفسه الإنتحاري و الذي اوقع عددا من الابرياء في المسجد وتبنى التفجير أصحاب الفكر الضال والمنحرف

وأكدت الاربش في حوارها "لموجز الأخبار" :أن الإرهاب لادين له ولامذهب له

وذكرت : ان هناك أصابع خارجية ورى التفجيرات التي حدثت مؤخرا في المملكة الهدف منها زرع الفتنة وشق اللحمة الوطنية

وشددت على : كلمة الملك سلمان حفظه الله ورعاه التي وضعت الخطوط العريضة لرؤية حازمة تجابه سم الطائفية والتفرقة المذهبية والقبلية وخلافهما

ونترككم مع الحوار كاملا:

كيف تشاهدين ما حصل كأم لإبن ضحى بنفسه من أجل إنقاذ المصلين ؟

أطال الله في عمرك وشكر سعيك
وبدوري، أيضا.
أعزي الوطن في كل من تم اختطاف غده وأحلامه، مغدورا بيد الإرهاب. وأخص أهالي الشهداء
ما يعرفه الناس أن ثمة ابن في السابعة عشر من عمره قام بفعل بطولي وافتدى المصلين بروحه،لكني كأم أعلم تتمة الحكاية من قبل ومن بعد
أعلم أن محمد لطالما كان يحمل على صدره هم الإنسانية، كان مشغوفا بالسمو، التكامل. قبل استشهاده ببضعة أسابيع كان يحدثني بحماس عن
عن الطريقة التي يصل فيها الإنسان لأعلى درجات الكمال. محمد أحبه وبكاه الأبعد والأقرب، بكاه زميل فلسطيني، معلم قصيمي، جار أحسائي

والفترة الزمنية التي بين اكتشاف الإرهابي وبين الانفجار دقائق بسيطة، عندما اندفع محمد مع رفاقه صوبه لم يكن فعله ارتجاليا بحتاً
بل كان نتيجة حتمية لرحلة تأمل وبحث طويلين. محمد كان دائما يبحث بصيغة "الأفعل"، عن أطول برج، أفضل مدينة، أول من اخترع، أسرع..
و لذا محمد كان دائما يركض نحو الدرجات الأعلى وقلبه معلق دائما بالأفضلية. لذا هو اختار التصرف الأمثل في نظره والذي يحقق الكمال
و متأكدة أنه لو أن الارهابي ذاك كان امام مسجد الامام الحسين في العنود أو امام جامعة أو مدرسة كان سيختار التضحية بروحه

هل تنسبين ما حدث لصراع سني شيعي أو لإرهاب يريد أن يوقظ فتنة ؟

الإرهاب لا دين له ولا مذهب. ذات الفئة التي أشار لها بيان وزارة الداخلية وقائمة الست وعشرين، ضربت الشيعي والسني معاً.
ولذا هو ليس صراعا سنيا/ شيعيا، انما اعتداء إرهابي غاشم. يستهدف اللحمة الوطنية، الفتنة، وتبديد الوحدة.

هل ترين أصابع خارجية في سلسلة التفجيرات ( الدالوة ، القديح ، الدمام ) ؟

جغرافيا بالطبع هناك أصابع خارجية، ولو بصورة غير مباشرة، إذا أن عناصر التنفيذ في العمليات الثلاثة من الفئة الضالة. ولكني

اميل إلى وصف هذه الأصابع بانها خارجية لأنها غير منسجمة مع وحدة هذا الوطن وإجماع عموم أطيافه على السلم الأهلي

وتقبل المختلف المسلم وإعلاء قيمة الأمن والأمان لكل من استظل بسماء هذه الأرض. فنحن بمفترق طرق تميل فيه الغالبية لتقبل الآخر

كيف ترين تعاطف المواطنين بكل مذاهبه و أعراقه مع أهالي الضحايا ؟

كان احتضاناً وطنياً مفعما بالروح الإنسانية والأخوية. فالأمر تعدى شكلية الواجب الاجتماعي إلى عمق ودفء الاحتواء الصادق

الكثير هاتفني باكيا، لكأنما هو الفاقد ولستُ أنا. أحد أبناء مكة هاتفني في جوف الليل من أمام الكعبة، وقال أن والدته بجواره ترفع يدها بالدعاء.

و أحد أبناء الأحساء من الاخوة السنة في الرياض سيّر حافلة لكل من أراد أداء العمرة وإهداء ثوابها للشهداء.

وبعض المواطنين هاتفوني من خارج المملكة. كما توافدت الحشود إلى مخيم العزاء في الدمام من كل مكان. ومن كل الطوائف والمذاهب

و إحدى صور التكاتف الوطني أن رجال الأمن المسؤلين عن التنظيم، في احدى ليالي العزاء دخلوا لتأدية واجب العزاء لأهالي الشهداء.

ولا يمكن بأي حال وصف دهشتي وطمأنينتي على تكاتف أبناء هذا الوطن الغالي. فلوهلة شعرت بغياب تام بين التصانيف والمذاهب.

شدد الملك سلمان في كلمته بمناسبة الشهر الفضيل على نبذ الطائفية كإعلامية كيف ترين ذلك ؟

كلمة الملك جاءت في وقتها. من جهة إثر الاعتداء الغاشم لتكون بلسما شافيا لصدرو الفاقدين وتكريما لائقا لأرواح الشهداء

ومن جهة أخرى جاءت لتضع الخطوط العريضة لرؤية وطنية حازمة تجابه سمّ الطائفية والتفرقة المذهبية والقبلية وخلافهما

ماحجم تغلغل الطائفية في مجتمعاتنا العربية، المجتمع السعودي مثلا؟

غالباً نحن بمفترق طرق تميل فيه الأكثرية نحو الانفتاح و التعددية و قبول الآخر. لكن المتغيرات السياسية السريعة بالإضافة للموروث
الثقافي والشعبي و الديني قد يجعلون الفرد طائفيا، و ربما يكون ذلك رغماً عنه. هناك نصوص او افكار في الثقافة الدارجة


وتتمظهر بما يبدو للفرد أنه سياج يحميه من الآخر، ذاك المختلف عنه، أي اختلاف، مهما بلغ صغرا او كبرا. في الواقع، هذه الافكار

والنصوص ترغم الفرد على حرمان نفسه من الاكتمال بالآخر، المختلف."و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله اتقاكم

رفضتي أن يأخذ اي طرف دور الدولة في حماية المجتمع ،ورفضتي تشكيل حشد شعبي ، ما مخاطر مثل هذه التشكيلات التي تكون خارج الدولة؟

كشيعية تعودنا على ثقافة التطوع في تنظيم الفعاليات الدينية والاجتماعية. وحينما صرحت برفضي لتكوين حشد اعتقد بعض الشيعة أني أعني

الكوادر المتطوعة للتنظيم. والحقيقة أن الحشد الذي نقصده لا يعني كوادر التنظيم المساهمين في تنظيم الفعاليات

وانما المقصود هو الحشد الشعبي المعسكر كما هو مطبق في العراق فهو مرفوض تماما. لابد أن نفكر بطريقة النموذج ونحن لدينا نموذج كهذا

وانتهت بكونها جيش مواز للجيش الرسمي مثل تجربة حزب الله. بغض النظر عن البدايات المقنعة نوعا ما والمبررة.


ماذا تقولين لكل من التف حول فقدك ابنك شهيدا، ومن استغل الحادثة للشماتة والنيل؟

اقول للشامتين بي لاستشهاد ابني:
عليكم أن تساءلوا عن انسانيتكم فقط. هل ما زالت على قيد الحياة؟


لأول مرة في حادثة كهذه نرى من يحاول سرقة أمومة أم ويدعيها لنفسه، ترى ماهي الاسباب؟

حدث نوع من الصراع في عقلية الاقصائي والطائفي الذي لطالما اتهمني بالتحريض ضده. حين انقذ ابني، "لحمي ودمي" المصلين فلم يجد خلاصا
من هذا الصراع إلا أن ينفي امومتي وينسبها لآخرين يشبهونه. وهذا كله ليبرر استمراره في تهمة التحريض المنسوبة لي


سؤال أخير من هو الطائفي بنظرك؟

الطائفي هو كل من قدّم صفته المذهبية كصورة تعبيرية عن وجوده على صفته الإنسانية و قبلها الوطنية..

هو من تضخمت فيه الذات المذهبية أو الفكرية لتعبر عن وجوده عوضاً عن ذاته، ذات الانتماء الأوسع، الإنسانية مثلاً.

الطائفي هو الذي تسقط أخلاقياته، وقد يقتلك أيضاً متناسيا مشتركاتكما الانسانية والدينيه والوطنية فقط لأن مذهبك مختلف














تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 1006 | أضيف في : 06-20-2015 07:34 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441