“الصحة”: إنتاج لقاح ضد “كورونا” قد يستغرق سنوات - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › “الصحة”: إنتاج لقاح ضد “كورونا” قد يستغرق سنوات

“الصحة”: إنتاج لقاح ضد “كورونا” قد يستغرق سنوات

“الصحة”: إنتاج لقاح ضد “كورونا” قد يستغرق سنوات
عرعر تايمز -متابعات: استبعد مسؤول في وزارة الصحة إمكانية تحديد وقت لإنتاج لقاح لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “كورونا”، وأن اكتشاف العلاج قد يستغرق شهورا وربما سنوات، مستشهداً ببعض الفيروسات التي لم يكتشف لها علاج إلا بعد مضي وقت من الزمن.

وقال الدكتور عبد العزيز بن سعيد وكيل وزارة الصحة، “إن الوصول إلى نتائج نهائية لإنتاج لقاح لفيروس “كورونا” قد يستغرق شهورا وربما سنوات، ولا أحد يضمن النتائج ولا تحديد الوقت، فقط نضمن بذل الجهود، ومن يقول غير ذلك فلا يعدو أن يكون فرقعة إعلامية، حيث إن فيروس “إيبولا” اكتشف قبل 40 عاماً، ولم يتم التوصل إلى لقاح للفيروس إلا قبل مدة وجيزة، وكذلك فيروس “سارس” المكتشف في 2003 لم يتم التوصل إلى لقاح له.

وأضاف ابن سعيد خلال حديثه للصحافيين على هامش انطلاق “المؤتمر العالمي لأبحاث لقاح فيروس كورونا” في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض أمس، أن “أهمية هذا المؤتمر وحساسيته تقتضيان الوضوح الكامل”، مشيراً إلى أن العلماء والمختصين الذين لبوا نداء الوزارة، هم من أميز العناصر في مجال اللقاحات.

وأوضح أن انعقاد المؤتمر بوجود هذا العدد من العلماء لا يعني حتمية إعلان إنتاج لقاح “كورونا”، حيث إن البحوث تستغرق وقتاً، ولذلك لا أحد يضمن وقت الإعلان لأن تصنيع الأمصال يمر بمراحل يعلمها المختصون.

وزاد أن “مثل هذا المؤتمر العلمي تواجهه تحديات، فهناك التحدي الإداري المتمثل في تمكين المعنيين من الوصول إلى المعلومة، حيث إن عدم وجود أبحاث في المجال يعني غياب المعلومة، فضلا عن تحدي الدعم المالي وتمويل الأبحاث، بجانب التحدي العلمي المتمثل في إيجاد النموذج الحيواني المناسب للاختبارات، وكذلك الشكل الوبائي للمرض وطريقة انتقاله وانتشاره”.
وفقا لصحيفى "المناطق"
وأشار إلى أن المملكة تعمل على مشاركة ما لديها من قاعدة بيانات مع الباحثين لدعم البحث العلمي في الاتجاه المناسب، بما يضمن حقوقها وسيادتها، إضافة إلى أنها ستتولى تغطية جزء من الدعم المالي للبحوث، منوهاً بأن المباحثات تشمل تقديم عروض علمية للتعرف على الصعوبات التي تواجه العلماء والعمل على حلها

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 390 | أضيف في : 11-16-2015 12:37 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441