عقاريون: 15 مليار ريال حصيلة رسوم الأراضي سنويا - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › عقاريون: 15 مليار ريال حصيلة رسوم الأراضي سنويا

عقاريون: 15 مليار ريال حصيلة رسوم الأراضي سنويا

عقاريون: 15 مليار ريال حصيلة رسوم الأراضي سنويا
عرعر تايمز -متابعات:

توقع خبراء عقار أن تصل إيرادات رسوم الأراضي في السعودية في المرحلة الأولى، إلى نحو 15 بليون ريال، ترتفع إلى 75 بليون ريال في حال تنفيذ التطبيق الكامل، مبدين تفاؤلهم بقرار مجلس الشورى الموافقة على مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء، مطالبين بأن يتم الإسراع في تنفيذه، وتحديد عقوبات مشددة على المتهربين من النظام أو المتلاعبين به.

وإذا كانت المطالبة برسوم الأراضي البيضاء، الذي بدأ قبل نحو سبع سنوات، وصل إلى محطته ما قبل الأخيرة، فإن العقاريين يتمنون أن تنجح هذه الرسوم في خفض أسعار الأراضي في المملكة، التي بلغت من الارتفاع حداً جعل أزمة الإسكان “متفاقمة”، وعجزت عنها جميع الحلول التي طرحت خلال عقد، مشيرين إلى أن تنفيذ النظام بحاجة إلى “عدالة وحزم يلزم الجميع بالتنفيذ، ويفرض عقوبات صارمة على من يتلاعب أو يتهرب من الرسوم المفروضة”.

ووافق مجلس الشورى أمس، خلال جلسة عادية على مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء. وكان المقام السامي أمهل المجلس 30 يوماً لإنهاء الموضوع، وشملت الموافقة على تحويل مسمى مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء إلى مشروع نظام، الذي سيعمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب. وأكدت مداولات المجلس أمس أن “المشروع لا يهدف من خلال فرض الرسم على الأراضي البيضاء إلى جباية الأموال، أو دعم موارد الدولة المالية، وإنما هي من بين الإجراءات المتخذة لمعالجة أزمة السكن”.

وتوقع العقاري محمد الدوسري أن تنخفض الأسعار بصورة سريعة بعد تطبيق الضريبة المقترحة على الأراضي البيضاء، مستبعداً أن يستطيع قطاع ملاك العقار في الوقت الراهن تحمل الضريبة التي سيتم فرضها، التي تصل إلى 50 بليون ريال سنوياً. وقال: “بيع 10 في المئة فقط من الأراضي البيضاء سنوياً سيحل مشكلة الأراضي”.
وفقا لصحيفة "المناطق"
وأشار الدوسري إلى أن مشكلة ارتفاع أسعار الأراضي عامة في المملكة، فالمدن الرئيسة تعاني من المشكلات نفسها التي تعاني منها المدن الصغيرة، وحتى القرى، مضيفاً أن “قطاع محتكري الأراضي انتقلوا قبل سنوات بسيطة إلى هذه المدن، ومارسوا الاحتكار فيها بالأسلوب نفسه، حتى إن الأسعار ارتفعت بصورة خطرة في هذه المدن”، مؤكداً أن مراجعة بسيطة لعقود شراء الأراضي تكشف هذه الحقيقة المؤلمة التي دفعت بتجار الأراضي إلى ممارسة الاحتكار في جميع المدن من دون استثناء، وأصاب البلاد بأزمة سكن عامة لا تقتصر على منطقة من دون أخرى.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 411 | أضيف في : 11-19-2015 11:49 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441