أمير الرياض ووزير التعليم يفتتحان المؤتمر الدولي الثاني للقياس والتقويم - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › أمير الرياض ووزير التعليم يفتتحان المؤتمر الدولي الثاني للقياس والتقويم

أمير الرياض ووزير التعليم يفتتحان المؤتمر الدولي الثاني للقياس والتقويم

أمير الرياض ووزير التعليم يفتتحان المؤتمر الدولي الثاني للقياس والتقويم
عرعر تايمز -الرياض:

تحت رعاية أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، ومعالي وزير التعليم د. عزام بن محمد الدخيّل، يفتتح مساءً اليومالثلاثاء الموافق 19 صفر 1437هـ, أعمال المؤتمر الدولي الثاني للقياس والتقويم, الذي ينظمه مركز “قياس” تحت عنوان “قياس نواتج التعلم”، وذلك في قاعة الملك فيصل بفندق الانتركونتننتال بالرياض.

وفي هذا الصدد أكد سمو رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم الأمير د. فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود أن أهمية عنوان المؤتمر (قياس نواتج التعلّم) تنبع أولاً من أهمية القياس، فما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته ومتابعته، مبيناً بأنه سيطرح من خلال المؤتمر التوجيهات المعاصرة والمستقبلية لقياس نواتج التعلّم من منظور شامل، وكذلك تجربة الولايات المتحدة الأمريكية في مفهوم التطور المبني على الشواهد والدروس المستفادة من هذه التجربة، كما سيتم مناقشة التجربة العالمية في قياس نواتج التعلم لبرامج التعليم العالي (AHELO )، وعدد من التجارب والممارسات العالمية الخاصة بالأنظمة التعليمية والبرامج.

وقال سمو رئيس قياس سيمنح المركز خلال حفل افتتاح المؤتمر الدولي الثاني جائزة قياس للتميز في دورتها الرابعة، للطلاب والطالبات المتميزين، والمدارس، حيث أصبحت من الجوائز المعروفة والتي يتنافس الطلاب والمدارس للحصول عليها، وساهمت في رفع مستوى التنافس وفي تحفيز التميز بين أوساط الطلاب والمدارس، كما أن حصول بعض المدارس على وسام التميز، وهو استمرار المدرسة في التميز لثلاثة سنوات متتالية أو أكثر، كان من العوامل التي جعلت المدارس الفائزة في سباق مستمر وجهد دؤوب للمحافظة على هذه المستوى كل عام.

واضاف سموه بأنه لأول مرة سيمنح المركز خلال حفل افتتاح المؤتمر الدولي الثاني جائزة قياس للتميز البحثي والتطوير والتي تأتي مع رؤية المركز التي نصت على أن يكون مرجعاً عالمياً في القياس والتقويم، وستساهم هذه الجائزة في تحقيق الرؤية ، وستضع المركز في منظومة المؤسسات والمراكز العالمية المهتمة بشأن البحث العلمي والتطوير في مجال القياس والتقويم.

ولا شك أن المؤتمر بحد ذاته وتحكيم البحوث العلمية المقدمة لها وكذلك تحكيم الأعمال المقدمة للجائزة بمعايير علمية متجردة ، يرفع من المستوى العلمي والمسؤولية المهنية بالمركز.

كما أن الجائزة تدعم الحراك العلمي والتجارب والتطبيقات في مجال القياس والتقويم وتفتح نافذة على هذا الحراك العلمي للمساهمة فيه.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام ويستضيف عدداً من الخبراء والمختصين في مجال القياس والتقويم محلياً وعالمياً, أربعة محاور رئيسة أولها النظم المعرفية المعاصرة للتعليم وأطر قياس وتقويم نواتجها, والمحور الثاني استعراض بعض القضايا والاتجاهات في قياس نواتج التعلم, والمحور الثالث استعراض التجارب الدولية والمحلية في قياس نواتج التعلم, كما يناقش المحور الرابع تطبيقات قياس نواتج التعلم في تحسين جودة التعليم العام والتعليم العالي وبرامجهما ومقرراتهما، والمحاسبية والمسؤولية في التعليم.

وسيتم خلال حفل الافتتاح تكريم الفائزين بجائزة المدارس المتميزة والتي سيقدم خلاله وسام التميز للمدارس الحاصلة على الدرع (3) مرات متتالية واستحقت وساماً منح لها العام الماضي, وحافظت على تميزها وحصلت أيضاً على الوسام للمرة الثانية على التوالي, كما سيتم تكريم الطلاب والطالبات المتميزين الحاصلين على أعلى الدرجات في اختباري القدرات العامة والتحصـيلي اللـذين أجراهما المركز في العام السـابق ، كما سيتم تكريم الفائز بجائزة قياس للبحث العلمي التي ستمنح لأول مرة، وهي جائزة لأفضل البحوث والدراسات والتطبيقات المتميزة في مجال القياس والتقويم.

ودعا المركز المختصين والباحثين والمهتمين لحضور حفل الافتتاح والتسجيل والمشاركة في ورش العمل، حيث تم تخصيص مكان للنساء الراغبات في الحضور والمشاركة، داعياً إلى حضور أول جلسات المؤتمر والتي ستعقد بعد حفل الافتتاح تحت عنوان “التعليم المبني على النواتج : نظرة تحولية” يقدمها الدكتور وليام سبيدي رئيس مركز قادة التغيير بمدينة بيفركريك بولاية أوريغون الأمريكية.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 429 | أضيف في : 12-01-2015 09:43 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441