وزير الشؤون الاجتماعية يدشن برنامج ” همه” لتطوير مراكز التأهيل الشامل - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › وزير الشؤون الاجتماعية يدشن برنامج ” همه” لتطوير مراكز التأهيل الشامل

وزير الشؤون الاجتماعية يدشن برنامج ” همه” لتطوير مراكز التأهيل الشامل

وزير الشؤون الاجتماعية يدشن برنامج ” همه” لتطوير مراكز التأهيل الشامل
عرعر تايمز -متابعات:

دشن معالي وزير الشئون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي اليوم مبادرة ” همة ” لنمذجه وتطوير أعمال مراكز التأهيل الشامل وذلك في احتفالية أقيمت بمركز تأهيل الإناث بالدمام وتنطلق مبادرة “همة” من المنطقة الشرقية بعد اختيارها من وزارة الشئون الاجتماعية وتعمم بعد ذلك على مستوى المملكة في مراحل المبادرة المستقبلية .

وأكد القصبي خلال كلمته التي ألقاها أنه يرفض من خلال عمله الوزاري الإحساس باليأس ، مشيرا إلى أن هذا المشروع أو غيره من المشاريع بصفه عامه لن ينجح مع اليأس باعتبار طريق مقرون بالفشل والاحباط .


وفقا لصحيفة المناطق
ونوه إلى أن هذا المشروع ليس للوزير بل هو فرصه للجميع لنقل مراكز التأهيل نقلة نوعية بالرغم من كافة التحديات التي تواجه العمل ، ومؤكدا أن جميع المشاكل لها حلول والحل مسئولية الجميع.

وأوضح أنه اطلق اسم ” همة ” على هذا البرنامج ليقينه بأنه سيحقق أهداف تطويرية لمراكز التأهيل وخدمة المعاقين الذين هم بأمس الحاجة لتطوير الخدمات لذلك كانت البداية فيما يختص بهم ، مشيرا أنه سوف يتم اطلاق اسم “نمذجه” لتطوير دور الايتام والمسنين .
وأكد معاليه انه لم يأتي للتدشين أو الافتتاح إنما جاء لخدمة ونجاح هذا المشروع ، مبينا أنه اذا استطعنا نمذجة هذا المركز بتظافر الجهود والعمل والتعاون نستطيع تطبيق النمذجة على المراكز الاخرى ، وبين أنه جاء ليسمع من الجميع ملاحظاتهم ومشاكلهم.
من جهة أخرى أطلقت وزارة الشئون الاجتماعية لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة 13 مبادرة خدمية من واقع تلمسها لاحتياجات هذه الفئة ورغبة في توفير أفضل الخدمات المقدمة لهم وتضمنت هذه المبادرات برنامج الإيواء الداخلي بمركز التأهيل الشامل لمتوسطي وشديدي الإعاقة بخدمات طبية ومعيشية واجتماعية ونفسية وترفيهية ، وبرنامج الرعاية النهارية عبر مراكز متخصصة تستضيف شديدي ومتوسطي الإعاقة خلال أوقات النهار ، وكذلك برنامج الرعاية الطبية المنزلية من خلال فرق طبية تزور الأشخاص ذوي الإعاقة في منازلهم وتقدم لهم الرعاية الطبية ، إضافة إلى برنامج التأهيل المهني للحالات القادرة على ذلك .
كما اشتملت مبادرات الشئون الاجتماعية منح بطاقة تخفيض لتذاكر الطيران ووسائل النقل الحكومية للشخص ذو الإعاقة ومرافقه بواقع 50 بالمائة ، كما تقدم راتب شهري يصل إلى 1666 ريال ( يحدد حسب الحالة ) ، وكذا تمنح 3 تأشيرات مجانا لتوفير ممرض، وسائق، وخادمة ، على أن يتم تحديدها حسب الإعاقة مع تكفل الوزارة بدفع رسومها ، كذلك تتحمل وزارة الشئون دفع رسوم التدريب والتأهيل لذوي الإعاقة في المراكز الأهلية .
وتتنوع خدمات الوزارة لذوي الإعاقة في السياق ذاته لتوفر خدمة تمنحهم بطاقة تسهيلات مرورية لتسهيل العبور في الأماكن الخاصة والمواقف ، وتمنح أيضا الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية مبلغ مالي قدره ( 150 ألف ريال ) لشراء سيارات مجهزة تناسب وضعهم ، كذلك منح الأشخاص ذوي الإعاقة أجهزة طبية مثل الكراسي المتحركة والأسرة الطبية وغيرها ، بالإضافة إلى منح إعانة للراغبين بمشاريع فردية للتأهيل المهني وقدرها ( 50 ألف ريال ) للمستفيد

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 494 | أضيف في : 12-05-2015 10:56 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
9.01/10 (10 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441