السعودية “50” عاماً من الحرب مع الإرهاب الذي لم يقوى عليها - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › السعودية “50” عاماً من الحرب مع الإرهاب الذي لم يقوى عليها

السعودية “50” عاماً من الحرب مع الإرهاب الذي لم يقوى عليها

السعودية “50” عاماً من الحرب مع الإرهاب الذي لم يقوى عليها
عرعر تايمز -الرياض:

لم يستطع الإرهاب على مدى أكثر من “50” عاماً أن ينال من المملكة العربية السعودية و لم ينجح في مسعاه ذلك أنها تعمد، في حربها على الإرهاب، إلى اتخاذ إجراءات صارمة على عدة جبهات ومستويات.

وتبذل السعودية منذ أكثر من “50” عاماً جهوداً أمنية كبيرة في الحرب على الإرهاب ولم تكتفِ المملكة خلا تلك السنين بالجانب الأمني فقط، بل اهتمت كثيراً في حربها على الإرهاب بمعالجة الجانب الفكري الذي تمخّض منه هذا التطرف.

و قد أنشأت في 2005 “مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية”، وهو مؤسسة إصلاحية تعنى بإعادة التأهيل الفكري للأشخاص المتورطين في جرائم إرهابية في المملكة، خصوصاً ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء، ويعمل وفق طرق منهجية تستند إلى قيم الإسلام، والمعارف والعلوم الأخرى ذات العلاقة التي تساعد المتورطين على فهم الأمور بوجهتها الصحيحة.

ويقوم المركز على أهداف استراتيجية تتمثل في تعزيز الأمن الفكري، نشر الوسطية والاعتدال، البناء المعرفي والسلوكي للمستفيدين من برامجه، تعزيز فرص الاندماج للمفرَج عنهم في قضايا الإرهاب، بناء المعرفة بظاهرتي التطرف والإرهاب، إيجاد الممارسات الفضلى في المعالجة الفكرية وإعادة الدمج.

كما امتدت برامجه أيضاً إلى أسر الموقوفين والسجناء والمفرج عنهم. وقد التحق بالمركز وتخرج منه، منذ تأسيسه، “120” مستفيداً ممن كانوا موقوفين في معتقل “غوانتانامو”، و”2851” مستفيداً من السجناء داخل المملكة وبلغت نسبة المنتكسين في المجموعة الأولى “18.33%” وفي الثانية “14.8%”.

و سبق أن دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –رحمه الله-، في فبراير”2005″، في مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب أقيم في الرياض، إلى تأسيس “المركز الدولي لمكافحة الإرهاب وقدمت السعودية للمركز 110 ملايين دولار لدعم أنشطته، واستضافت فعاليات دولية عدة في مجال مكافحة الإرهاب، كان آخرها الاجتماع الثاني الذي عقد في مدينة جدة في السابع من شهر أيار (مايو) الماضي، لمجموعة مكافحة تمويل تنظيم «داعش» وتجفيف منابعه، وقد صادقت المجموعة على عدد من الاتفاقات الدولية والإقليمية لمكافحة الإرهاب وتمويله التزاماً بتنفيذ قرارات مجلس الأمن.

يأتي ذلك من أجل بناء وسائل وأساليب متطورة، في مجال التوعية الوقائية من الأفكار المتطرفة، ليجعلها أكثر قبولاً وقابلية لتحقيق الأهداف المرجوة لمحاربة الإرهاب و تجفيف منابعه.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 419 | أضيف في : 01-03-2016 10:01 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441