"قياس" يبدأ اختبار كفايات لـ"المعلمين والمعلمات" في 77 مقراً - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › "قياس" يبدأ اختبار كفايات لـ"المعلمين والمعلمات" في 77 مقراً

"قياس" يبدأ اختبار كفايات لـ"المعلمين والمعلمات" في 77 مقراً

عرعر تايمز -واس : بدأ المركز الوطني للقياس والتقويم خلال الأسبوع الجاري تطبيق اختبار كفايات المعلمين والمعلمات في قسميه (العام والتخصص)، إضافة إلى اختبار القيادة المدرسية والإشراف التربوي والإرشاد الطلابي ومعلمي الموهوبين, وذلك ضمن الشراكة التعليمية مع وزارة التعليم ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم (تطوير).
وسيعقد اختبار كفايات المعلمين والمعلمات خلال الفترة 14-20 ربيع الآخر 1437هـ في (24) مقرا للمتقدمين و (53) مقرا للمتقدمات للاختبارين التخصص والعام، موزعة على جميع مدن ومحافظات المملكة.
وأكد مدير الاختبارات المهنية بالمركز الدكتورد عبدالله السعدوي، أن اختبار كفايات المعلمين أحد أهم الاشتراطات التي تتطلبها وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية للترشح للوظائف التعليمية، ويعد اجتياز الاختبار متطلب أساسي للدخول في المفاضلة على الوظائف التعليمية، ويتضمن اختبارين، أحدهما تربوي عام يشترط على كل المرشحين، وتخصصي يرتبط بالتخصص التدريسي المستهدف، وقد يرتبط بالمرحلة الدراسية فهناك اختبار معلمي الرياضيات المستوى الأول للراغبين في تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية واختبار الرياضيات المستوى الثاني للراغبين في تدريس الرياضيات للمرحلة المتوسطة أو الثانوية.
وبين أن معظم التخصصات التدريسية تم تغطيتها، حيث بدأ المركز بتغطية "13" تخصصا تدريسيا، والآن لدينا 27 تخصصا، أحدثها اختبار معلمات رياض الأطفال واختبار معلمي الموهوبين، وتجري الاستعدادات حالياً لإضافة بعض التخصصات التي طلبت وزارة التعليم تغطيتها مثل معلمي الإدارة.
وكشف أن الإطار الوطني للمعايير المهنية للمعلمين يتكون من "12" معياراً بنيت عليها المعايير التفصيلية للجوانب التربوية العامة والتخصصية.

وأوضح مدير الاختبارات المهنية أن نسبة الاجتياز في اختبار كفايات المعلمين والمعلمات حالياً هي 50% لكل اختبار، مؤكداً بأنه بعد كل اختبار يتم تزويد الجامعات بتقارير مفصلة عن نتائج خريجيها، على أن يستفاد من هذه التقارير في تقويم مستوى برامج الإعداد وتطويرها.

ويعمل المركز حالياً على إعداد قواعد بيانات إلكترونية تمكن كل جامعة أو كلية من الاطلاع على بيانات خريجيها وعمل ما تراه من تحليلات لتحقيق أهدافها التشخيصية أو التطويرية.

ويقدم المركز الوطني للقياس والتقويم جميع الخدمات المساندة للمتقدمين والمتقدمات عبر وسائل الاتصال المختلفة، ويجيب على الاستفسارات، ويستقبل الملاحظات على الرقم الموحد 920033555، من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 8:00 مساءً، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline أو عن طريق موقع المركزwww.qiyas.org.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 524 | أضيف في : 01-27-2016 07:40 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441