ديوان المظالم يصدر مجموعة "المبادئ والأحكام" لمدوناته لخدمة المرفق القضائي - تايم تايمز
الجمعة 20 سبتمبر 2024




الأخبار أخبارمحلية › ديوان المظالم يصدر مجموعة "المبادئ والأحكام" لمدوناته لخدمة المرفق القضائي

ديوان المظالم يصدر مجموعة "المبادئ والأحكام" لمدوناته لخدمة المرفق القضائي

 ديوان المظالم يصدر مجموعة
عرعر تايمز -الرياض: أصدر ديوان المظالم وتحت إشراف رئيس الديوان رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف "مجموعة المبادئ والأحكام" لعامي 1431/ 1432هـ، والتي تمثل الإصدار الخامس والسادس لمدونات الديوان، مساهمة في خدمة المرفق القضائي.

وأكد الشيخ الدكتور خالد اليوسف رئيس ديوان المظالم خلال تقديمه أن هذه المجموعة من الأحكام والمبادئ القضائية (الإدارية - التجارية - الجزائية) لعامي 1431/ 1432هـ، وأنها حلقة من حلقات سلسلة ممتدة من تاريخ ديوان المظالم، لمجموعات خرجت تباعاً وفق تسلسل زمني مرتب، وتحقيقاً لفرض نظامي مسطر، قررته مادته الحادية والعشرون من نظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/78) وتاريخ 19/ 9/ 1428هـ مستمداً العون من الله وتوفيقه، ثم بالاهتمام الكريم، والعناية الفائقة، والدعم المتواصل، من ملك عازم حازم، جعل الجد والعمل سجيته، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -رعاه الله- ولا سيما لمرفق القضاء الذي أناط به التفريق بين الحقائق والشبهات، وأعمال البينات، وفصل الخصومات.

وأضاف ديوان المظالم وهو يقدم هذه الأحكام والمبادئ للكافة، ليرجو من الله -جل في علاه- أن ينال هذا العمل رضاه، ويصله بتوفيقه وهداه، وأن يحقق به حسن المنفعة وتمام الفائدة، وأن يُسهم في خدمة المهتمين بالمجال العدلي والمعنيين بالشأن الحقوقي، ويظهر ما استقر عليه العمل القضائي، ويكون قد وفّق رجالاته في تحمل الأمانة التي حمَّلها على عاتقهم خادم الحرمين الشريفين.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي لديوان المظالم الشيخ الدكتور سليمان بن محمد الشدي، أن إصدار الديوان لهاتين المجموعتين يأتي مساهمة في خدمة المرفق القضائي، واستمراراً لمسيرته في نشر وتعزيز الوعي القضائي وإثراء الثقافة الحقوقية.

وأشار إلى احتواء المجموعتين على عدد من الأحكام المتنوعة في الاختصاصات الإدارية والتجارية والجزائية، في إطار سعي الديوان قريباً لإصدار مجموعات أخرى تتضمن مبادئ وأحكام محاكم الديوان في جميع اختصاصاته.

ويبلغ عدد صفحات مجموعة الأحكام لعام 1431هـ (5368) صفحة جاءت في اثني عشر مجلداً، ستة منها للأحكام الإدارية، وأربعة للأحكام التجارية، واثنان للأحكام الجزائية. فيما جاءت مجموعة الأحكام لعام 1432هـ في (4736) صفحة حواها أحد عشر مجلداً، خمسة منها للأحكام الإدارية وأربعة للأحكام التجارية واثنان للأحكام الجزائية.

ويمكن لعموم زوار بوابة ديوان المظالم الإلكترونية الاطلاع على كل إصدارات الديوان من خلال الدخول على المدونات القضائية في الصفحة الرئيسية.

تجدر الإشارة إلى أن البوابة الإلكترونية أطلقت خدمة "البحث في المدونات القضائية" بشكل تفصيلي ميسّر، بحيث تتيح خيارات متعددة للبحث في أحكام مدونات أحكام محاكم الديوان للأعوام 1429- 1430- 1431- 1432هـ.

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 394 | أضيف في : 01-28-2016 01:23 | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

install tracking codes
للتواصل من خلال الواتساب 0506662966 ـــ 0569616606 البريد الالكتروني للصحيفة arartimes@arartimes.com ص ب 1567 الرمز البريدي 91441